عناصر مشابهة

الأغنية الشعبية الجديدة في تونس وتحديث المجتمع أثر الاستقلال: دراسة توثيقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Modernising a Post-Independence Society: A Documentary Study of the New Folk Song in Tunisia
La “Nouvelle” Chanson Populaire en Tunisie et la Modernisation de la Societe au Lendemain de L’independance: Etude Documentaire
المصدر:الثقافة الشعبية
الناشر: أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر
المؤلف الرئيسي: الدريدى، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع36
محكمة:نعم
الدولة:البحرين
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:118 - 139
ISSN:1985-8299
رقم MD:803164
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03900nam a22002297a 4500
001 0177720
041 |a ara 
044 |b البحرين 
100 |9 397980  |a الدريدى، محمد  |e مؤلف 
245 |a الأغنية الشعبية الجديدة في تونس وتحديث المجتمع أثر الاستقلال:  |b دراسة توثيقية 
246 |a Modernising a Post-Independence Society:  |b A Documentary Study of the New Folk Song in Tunisia 
246 |a La “Nouvelle” Chanson Populaire en Tunisie et la Modernisation de la Societe au Lendemain de L’independance:  |b Etude Documentaire 
260 |b أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر  |c 2017  |g شتاء 
300 |a 118 - 139 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف البحث إلى التعرف على الاغنية الشعبية الجديدة في تونس وتحديث المجتمع إثر الاستقلال من خلال دراسة توثيقية. اشتمل البحث على ثلاثة محاور، تناول المحور الأول الموسيقي والدولة والمجتمع، فلم يكن تداخل الموسيقي مع السياسة الاجتماعية المتبعة بالبلاد التونسية إثر الاستقلال أمراً اعتباطياً، فقد كانت لبورفيبه رؤيته الخاصة وموقفه الواضح من الموسيقي قبل توليه رئاسة البلاد، إذ صرح في الحديث الذي ادلى به لجريدة " اللطائف" في أواخر سنة 1955 " إني أحب الموسيقي الشرقية والبدوية اما الموسيقي الغربية والحديثة فإني لا افهمها". وأظهر المحور الثاني الأغاني التوعوية، ومنها: أولا: الأغاني ذات الابعاد الاجتماعية وهي (أغاني الاسرة، أغاني الحملات القومية). ثانياً: الأغاني ذات الابعاد الاقتصادية، وهي (الأغاني المساندة للسياسة الاقتصادية، الأغاني المخلدة للإنجازات الاقتصادية، الأغاني المعرفة بالمدن والمناطق السياحية). ثالثاً: الأغاني ذات الابعاد التربوية. وأوضح المحور الثالث استنتاجات عامة حول " الاغنية الشعبية الجديدة" بالبلاد التونسية، فمن أهم هذه الاستنتاجات ارتباط الاغنية الشعبية الجديدة في البلاد التونسية في منتصف القرن العشرين بتوجهات الدول الفتية التي رأت في إتباع المسار التحديثي للمجتمع منهجاً وسبيلاً للخروج من التقاليد البالية المعرقلة لمسيرة تطور البلاد اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً. واختتم البحث بالإشارة إلى أن أغلب الأغاني الشعبية الجديدة وقع إتلافها من محفوظات الخزينة السمعية بمؤسسة الإذاعة والتلفزة الوطنية نظراً إلى عدم مواكبتها للعصر الراهن إذا كان إنتاج هذه الأغاني الشعبية الجديدة لأهداف وغايات معينة تجاوزتها الاحداث. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الفولكلور الشعبي  |a الأغاني الشعبية  |a الأدب العربي  |a تونس 
773 |4 دراسات ثقافية  |4 الفلوكلور  |6 Cultural studies  |6 Folklore  |c 010  |e Folk Culture  |l 036  |m مج10, ع36  |o 1202  |s الثقافة الشعبية  |v 010  |x 1985-8299 
856 |u 1202-010-036-010.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 803164  |d 803164