عناصر مشابهة

الأسباب الدافعة إلى بعد الشباب عن الوسطية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة آل البيت
المؤلف الرئيسي: بنى يونس، أسماء عبدالمطلب حسين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج11, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:383 - 404
DOI:10.33985/1638-011-003-017
ISSN:2079-5076
رقم MD:802293
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعاني المجتمعات الحديثة جملة من التحديات، والتي من أبرزها وفق ما ينبئ به الواقع وتظهره الدراسات، ظهور تيارات من الفكر المتطرف، تقابلها تيارات من الفكر المتحلل من جميع القيم الإنسانية، مما أدى بالمجتمعات التي ظهرت فيها موجات التطرف إلى فقدان الأمن الاجتماعي، وشيوع الجريمة المبنية على فكر مؤصل لها، وأدى بالمجتمعات التي غلبت عليها دعوات التحلل من القيم وتبني ثقافة الانحلال، إلى انهيار في حياتها الاجتماعية والإنسانية المفتقرة إلى القيم وشيوع الأمراض. وقد أظهرت هذه الدراسة أن التطرف وكذا التحلل من القيم، حالتان قديمتان حديثتان من حالات الحضارة، وليستا من مستجدات العصر الحديث، كما وتبين أن الإسلام قد صور هاتين الحالتين في نصوصه التي تشكل المصدر الفكر المسلم وسلوكه، حيث بينت هذه النصوص أن المسلم وسط من أمة وسط، وقد خلصت هذه الدراسة أن الوسطية تعني الخيرية المطلقة، سواءً أكانت الوسطية وصفاً لقيمة وسطى بين طرفين، أو كانت الأوسط بمعنى الأعدل والأمثل في حال القيم المتضادة كما في الحق والباطل. وبعد استقراء الدراسات الوصفية تبين أن بعد الشباب المسلم عن الوسطية إنما كان لانحراف عن القيمة المثلى التي جاء بها الإسلام، وفي المجتمعات المسلمة قد يجد الشباب ما يبرر به ذلك التطرف، لارتباط غلو الشباب بغلو الواقع في تحلله من قيم الإسلام وظهور المفاسد والفتن، أو في تطرف ذلك الواقع في فهم الإسلام وتطبيقه بما لا يتوافق مع منهج الإسلام في التعامل مع الخلل وفي علاج أمراض المجتمعات. كما وقد بينت هذه الدراسة أن لكل من التطرف والانحلال عوامل: نفسية، واجتماعية، وتربوية، تصب جميعها في شخصية الفرد لتخرجه عن القيمة المثلى التي اختارها الله له.

Modern society suffers a number of challenges; most evident of which according to reality of status quo and through what many studies have revealed, is the emergence of both extreme thoughts and its opposite degenerate thoughts. Thus, such societies have been victim of waves of extremism that resulted in the loss of societal security and proliferation of relevant crimes. On the other hand, the latter has resulted in collapse of social and humane aspect of life that is impoverished of values as well as the spread out of diseases. This study has revealed that extremism and absolution of values are two ancient- yet-recent instances of civilization, and not a mere result of modern life. Islam has portrayed these two cases in many religious texts germane to any muslim’s thinking and behavior. Such texts has proven that a muslim is moderate belonging to a moderate nation. The study has concluded, also, that moderation means absolute goodness, whether it is a description of a mid value between two extremes or whether it means the best and the most appropriate in cases of clashing values such as good and evil. Perusing descriptive studies, the researcher has found that muslim youth become distant from moderation as a result of deviation from model values brought about by Islam. Such extremism might be rationalized in such muslim societies because such extremism has been closely associated with extreme reality that has been absolved of Islamic values and the permeation of degeneration and evils; or because such a reality has gone to the extreme in interpreting Islam and implementing it not in accordance with Islam’s methodology of tackling such problems and healing social maladies. The study has also shown that both extremism and degeneration have psychological, social and educational factors that pour together in the direction of one’s character and get him/her deviated from the model value that Allah has chosen for them.