عناصر مشابهة

المختصر فى علوم الحديث لابن النفيس : عرض وتوجيه

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة آل البيت
المؤلف الرئيسي: العمري، محمد علي قاسم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2014
التاريخ الهجري:1435
الصفحات:243 - 260
DOI:10.33985/1638-010-002-013
ISSN:2079-5076
رقم MD:801841
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يمثل هذا البحث عرضا وتوجيها لما كتبه العالم والطبيب المسلم المعروف بابن النفيس، في مجال علم مصطلح الحديث، وهو علم له خصوصيته لا يتقنها في العادة إلا أصحاب الاختصاص، وهو ما يدل على موسوعية ابن النفيس وشدة حرصه على معرفة علوم الشريعة، وخاصة أنه كتب في غير موضوع شرعي، كالفقه والسيرة النبوية فضلا عن اعتزازه الواضح بمذهبه العقدي، وهو مذهب أهل السنة والجماعة، والفقهي وهو المذهب الشافعي كما هو واضح في كثير من عباراته. ولعل تقدير ابن النفيس لعلوم الشريعة، والعلوم الخادمة لها كعلم مصطلح الحديث، وشعوره بالمسؤولية كان وراء تصنيف هذا الكتاب، الذي بدا أن ابن النفيس كتبه من معلوماته الشخصية ومن حفظه دون الرجوع إلى مصدر، ولم يشر إلى شيء من ذلك، وكانت عنايته بعلم المنطق واضحة في طرحة لمسائل هذا الكتاب من الأمثلة والشواهد التي استخدمها علماء الحديث لغايات الشرح والتوضيح، كما ندر استخدامه للمصطلحات وخاصة في ميدان الجرح والتعديل، وكأني به كان يهتم بالقواعد والضوابط كمنطلقات ضابطة لهذا العلم دون مزيد تفصيل.

This research looks into the writings of the Muslim scientist and doctor known as Ibn Al Nafis in the field of Mustalah Al –Hadeeth. This field is highly specialized and cannot be achieved easily that is why it is an indication that Ibn Al-Nafis had a wide range of knowledge and interest in Sharia'a sciences, especially since he has writings in several other Sharia'a topics like Fiqeh and Sirah Nabawiya. He was also very proud of his school which is the Sunni Shafi'y that was pervailant in many of his writings. Perhaps Ibn Al-Nafis's appreciation and sence of responsibility for sharia'a and the related sciences like Mustalah Al-Hadeeth is his motivation behind writing this book. What was apparent is that Ibn Al-Nafis wrote the book using only his knowledge and memory and didn't refer to any other texts. His attention to the logical flow of the argument was obvious and his sentences were very precise and steered clear of examples that Hadith scientists normally use for clarification. He also rarely used Mustalah in writing especially in the field of Jarh and Ta'adil, instead he was using the rules and guidelines as governing factors of this science without any unnecessary additons.