عناصر مشابهة
حق الإنسان في بيئة نظيفة في الشريعة الإسلامية
المصدر: | مجلة التراث |
---|---|
الناشر: |
جامعة زيان عاشور بالجلفة - مخبر جمع دراسة وتحقيق مخطوطات المنطقة وغيرها
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع25 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الجزائر |
التاريخ الميلادي: | 2017 |
الصفحات: | 19 - 29 |
DOI: | 10.12816/0037033 |
ISSN: | 2253-0339 |
رقم MD: | 801295 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | حقوق الإنسان عامة , وحقه في العيش في بيئة نظيفة , عرفتها الشريعة الإسلامية منذ ما يزيد عن 14 قرنا . تجلى ذلك في العديد من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة التي نصت على وجوب الحفاظ على البيئة الترابية والمائية والهوائية وكذلك النباتية والحيوانية , وحتى البيئة المعنوية وفق القاعدة الشرعية الأصلية , لا ضرر ولا ضرار في الإسلام , والتي يضمنها في الواقع التطبيقي مبدأ بالغ الأهمية وهو مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي ينهض به كل أعضاء المجتمع أفراد , جماعات و جمعيات . هذا الاعتناء بالبيئة بمختلف أبعادها سوف ينعكس لا محالة على حياة الإنسان الدنيوية والأخروية , الأولى بعيشه في وسط صحي ماديا ومعنويا , والثانية بالفوز برضوان الله والجنة . Humain rights in general , and his right of living in appropriate environment , Islamic religion defiend it since 14 centries ago , we can deduce that from a lot of quranic verses that stated the obligatory of environment preserving whether earthen ,water and aerobic .also vegetable ,animalism and even morale environment, according to the Islamic consept : لا ضرر ولا ضرار في الإسلام " " Which garantees it in the real life , a very important principle , that is ordering on doing good and preventing wickedness , which rised all the members of the society , that care about environment with its deffirent dimensions will effect without a doubt the after life firstly by living in a healthy environment morally and physically , secondly by gaining the satisfaction of god "Allah" and his paradise . |
---|