عناصر مشابهة

قصيدة النثر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المعرفة
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: الصفدي، بيان (مؤلف)
المجلد/العدد:س55, ع638
محكمة:لا
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:24 - 40
رقم MD:801276
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02729nam a22002177a 4500
001 0175911
041 |a ara 
044 |b سوريا 
100 |a الصفدي، بيان  |e مؤلف  |9 133219 
245 |a قصيدة النثر 
260 |b وزارة الثقافة  |c 2016  |g تشرين الثاني / صفر  |m 1438 
300 |a 24 - 40 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف المقال إلى تسليط الضوء على "قصيدة النثر". وأوضح المقال أن "قصيدة النثر" هذه التسمية الفرنسية الأصل، ترجمها "أودنيس" أول مرة في العربية، تثير مفارقة نابعة من التسمية، ولا شك أن اجتماع الشعر مع النثر في مصطلح يدل على ما أن فيه شيئاً متناقضاً بلا شك، ويبالغ التقليديون في استهجان هذا المصطلح، ناسين أن لدينا تسميات تحمل المفارقة نفسها أيضاً، وفي التحول العربي، حيث تقتضي الدقة التامة، فتواجهنا تسميات مثل "اسم فعل" و"حرف مشبه بالفعل" و"ماض بصيغة أمر". وبين المقال أن فلاسفة ونقاد قدماء قد تحدثوا عن ماهية الشعر، بعيداً عن حصرها بالوزن، بل رأوا في النثر شعرية. كما تناول المقال عدة نقاط منها: أولاً "بذور التأسيس"، ثانياً "تيار قصيدة النثر"، ثالثاً "ملامح فنية". واختتم المقال بالتأكيد على إن قصيدة النثر الآن غدت شكلاً شعرياً رئيسياً، على الرغم من اصطدامه مع الذائقة المعادية أو المتشككة، لكن المؤكد أنها تكسب أرضاً شعرية يوماً بعد يوم، وفي طوفان الذين كتبوها، فأهانوا الكتابة كتجربة ودراية وانتماء في الفن، فإن كثيرين أكسبوها مشروعية الوجود، فلامست الوجع، وأغنت الرؤى والعوالم، ولمعت أسماء مهمة فيها من مختلف الأجيال. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الشعر العربي  |a الشعر الحر  |a قصائد النثر  |a نقد الشعر 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 004  |e Al Marifa  |l 638  |m س55, ع638  |o 1016  |s المعرفة  |v 055 
856 |u 1016-055-638-004.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 801276  |d 801276