عناصر مشابهة

آراء الإمام البريلوى فى مالية وثمنية النقود الورقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة آل البيت
المؤلف الرئيسي: بركات، عماد رفيق خالد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2011
التاريخ الهجري:1432
الصفحات:111 - 127
DOI:10.33985/1638-007-001-016
ISSN:2079-5076
رقم MD:801112
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03218nam a22002057a 4500
001 0266304
024 |3 10.33985/1638-007-001-016 
044 |b الأردن 
100 |a بركات، عماد رفيق خالد  |g Barakat, Emad Rafiq Khalid  |e مؤلف  |9 188993 
245 |a آراء الإمام البريلوى فى مالية وثمنية النقود الورقية 
260 |b جامعة آل البيت  |c 2011  |m 1432 
300 |a 111 - 127 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a يتناول هذا البحث آراء الإمام البريلوي (1856-1921)، المتعلقة بمالية وثمنية النقود الورقية والمتضمنة في كتابة "كفل الفقيه الفاهم في أحكام قرطاس الدراهم" الذي صنفه في العقد الأول من القرن العشرين، وخصصه لبحث هذا الموضوع، وقد قام هذا البحث بعرض تلك الآراء ودراستها وبيانها في ضوء الفقه والفكر الاقتصادي الإسلامي. وقد خلص البحث إلى أن البريلوي يثبت مالية النقد الورقي ويمنحه أحكاما خاصة من منطلق ماليته، أما فيما يتعلق بثمنية النقد الورقي فإن البريلوي يقسم الثمنية إلى عدة أقسام منها: الثمنية الخلقية ومنها الثمنية الاصطلاحية، وهو لا يلحق ثمنية النقود الورقية بالثمنية الخلقية المتمثلة بالذهب والفضة، بل يعترف لهذه النقود بالثمنية الاصطلاحية، ويلحقها بالفلوس ويمنحها أحكاما فقهية خاصة بها مختلفةً عن أحكام النقود الخلقية.  |b This paper aims to study the opinions of Al- Imam Al-Biralwī (1856-1921), in his book " Kifl al-Faqīh al-Fāhim fī Aĥkāmi Qirţās ad-Darāhim "which deals with Maliah and Thamaniah of Al-Nuqud Al- Waraqiah (paper money as part of wealth, and its ability to do the functions of money). These opinions were included in his book which he authored at the beginning of the twentieth century. This paper displayed and studied Al-Biralwī’s opinions in the light of Islamic economic thought and fiqh. It concluded that he believed that paper money is part of wealth and it can have the functions of money because the society accepted and approved it as money. 0n the other hand, the Imam did not give it the same juristic rules which related to Al- athamn Al-Khalqiah (gold and silver money) but he conceders it as Fulus (copper money) and granted it other rules. 
653 |a الفقه الإسلامى  |a البريلوي، أحمد رضا خان بن تقي علي  |a النقود الورقية  |a ثمنية النقود الورقية 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 016  |e Jordan Journal of Islamic Studies  |f Al-mağallaẗ al-urdunniyyaẗ fī al-dirāsāt al-islāmiyyaẗ  |l 001  |m مج7, ع1  |o 1638  |s المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية  |v 007  |x 2079-5076 
856 |u 1638-007-001-016.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 801112  |d 801112