عناصر مشابهة

توظيف الموروث الديني في شعر الوداعي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية دار العلوم
الناشر: جامعة القاهرة - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: السيد، وليد أحمد سمير (مؤلف)
المجلد/العدد:ع96
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:383 - 464
ISSN:1110-581X
رقم MD:800929
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03991nam a22002057a 4500
001 0175542
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a السيد، وليد أحمد سمير  |q Alsayed, Walid Ahmed Samir  |e مؤلف  |9 411444 
245 |a توظيف الموروث الديني في شعر الوداعي 
260 |b جامعة القاهرة - كلية دار العلوم  |c 2016  |g أكتوبر  |m 1438 
300 |a 383 - 464 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف البحث إلى عرض موضوع بعنوان" توظيف الموروث الديني في شعر الوداعي". وقسم البحث إلى نقطتين: تحدثت النقطة الأولى عن حياته وثقافته فهو "على بن المظفر بن إبراهيم بن عمر بن زيد بن هبة الله"، وأشتهر بي "علاء الدين الوداعي". وتطرق البحث إلى الحديث عن أن "الوداعي" كان على اتصال بكبار رجال عصره، يكتب عنهم أحياناً كما هو الحال مع الوزير "ابن وداعة، ونائب البيرة سيف الدين طوغان". وكشفت النقطة الثانية عن شاعريته وتأثيره الفني بحيث رصد "ابن حجة" عدداً كبيراً من الشواهد الشعرية التي تفضح سرقات "ابن نباتة" من "الوداعي"، فمن موائده التي تطفل عليها ابن نباتة قوله: ما كنت أول مغرم محروم من باخل بادي النفار كريم واستعرض البحث توظيف الموروث وآلياته بحيث أن الموروث هو الحصيلة الثقافية الدينية والأدبية والعملية والتاريخية التي يتلقاها الخلف عن السلف، وغالباً ما يرتد الموروث بأنواعه إلى الشاعر فيعيد تفسيره وصياغته وطرحه لإعطائه صورة جديدة تثري تجربته الشعرية. وأشار البحث إلى أن الموروث الديني المتجذر في نفس الوداعي والذي قسم إلى ثلاثة مصادر: ذكر المصدر الأول القرآن الكريم وذلك من خلال الاقتباس النصي المباشر-الكلي والجزئي-من الآيات القرآنية، والاقتباس الإشارى غير المباشر من الآيات القرآنية (حل المنظوم القرآني)، بالإضافة إلى توظيف ألفاظ المعجم القرآني. وناقش المصدر الثاني الأحاديث النبوية والسيرة الشريفة وذلك من خلال توظيف الأحاديث النبوية باللفظ والمعني، وتوظيف الأحاديث النبوية بالمعني، بالإضافة إلى توظيف القصص النبوي. وأوضح المصدر الثالث توظيف الشخصيات الدينية. وأشارت نتائج البحث إلى أن شعر الوداعي مثل انعكاساً حقيقياً لسعة محصوله الفكري والثقافي وتأثيره بالنص الديني على مستوي: الالفاظ والتراكيب والمعاني والأفكار والأخيلة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الشعر العربي  |a الموروث الديني  |a الوداعي، علي بن المظفر بن ابراهيم هبة الله، ت. 417 هـ.  |a الدواوين والقصائد  |a التجربة الشعرية  |a النقد الأدبي 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |4 اللغة واللغويات  |6 Islamic Studies  |6 Language & Linguistics  |c 009  |f Maǧallaẗ Kuliyyaẗ Dār al-’ulūm  |l 096  |m ع96  |o 0675  |s مجلة كلية دار العلوم  |t Journal of Faculty of Dar Al Uloom University of Cairo  |v 000  |x 1110-581X 
856 |u 0675-000-096-009.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 800929  |d 800929