عناصر مشابهة

تشيخوف والتمثيل المسرحي الأنثوي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: مارش، سينثيا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحمن، محمد مصطفى محمد (مترجم)
المجلد/العدد:ع28
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:99 - 114
DOI:10.33685/1317-000-028-007
ISSN:2311-519X
رقم MD:800778
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استهدف المقال تسليط الضوء على" تشيخوف والتمثيل المسرحي الأنثوي". وذكر المقال أن بعض النقاد يروا أن “تشيخوف" ينظر للواقع في مسرحياته وقصصه القصيرة رؤية ذات نزعة تشاؤمية؛ إلا أن البعض الآخر يري أنها أساس تقدمية تبعث للتفاؤل، بل وينكر بعضهم أن " تشيخوف " ليس لديه رؤية على الإطلاق. واستعرض المقال نبذة مختصرة عن حياة " تشيخوف". وكما أوضح أن من خلال رؤية " تشيخوف" المادية للواقع، وإجلاله للعديد من مقومات المذهب الطبيعي، يمكننا أن نري سبب استهجانه لكثير من فرضيات أصحاب المذهب" المثالي" كما في أعمال كل من " تولستوي"، و" دوستويفسكي". كما بين أن بعض النقاد يروا أن المسرح الذي أحس به " تشيخوف" يولد في أعماقه هو مسرح غريب غير مفهوم، بل وأضاف البعض بأنه ليس مسرحاً على الإطلاق، ومما يزيد المسألة تعقيداً أن “تشيخوف" نفسه يبدي في بعض الأحيان تشككاً واضحاً في بعض مسرحياته حتى الأربع الرئيسية منها. واختتم المقال ذاكراً أن " تشيخوف" استخدم شخصية نسائية مثل " تشارلوتا" ليس فقط ليطرح تساؤلاً أكثر وأبعد، بل ليستعرض المسرح الواقعي والطبيعي الذي دان إليه وكان من أتباعه وأنصاره أيضاً. وأن تشيخوف وضع جمهوره بين يدي الإبهام (التناقض الظاهري) إبهام لتمثيل الواقعي الطبيعي، بل وبعد اهتمامه بالشكل المسرحي من أفضل خصائصه التي لم تكتشف ولم تعط حقها وقدرها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018