عناصر مشابهة

نظرية عمود الشعر العربي في الميزان نحو نظرية للفحولة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عثماني، وليد النوى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع27
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:88 - 105
DOI:10.33685/1317-000-027-006
ISSN:2311-519X
رقم MD:800698
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04146nam a22002537a 4500
001 0175287
024 |3 10.33685/1317-000-027-006 
041 |a ara 
044 |b لبنان 
100 |a عثماني، وليد النوى  |g Otmani, Oualid Noui  |e مؤلف  |9 272599 
242 |a The Theory of the Column of Arabic poetry in a Comparison with the Theory of the Masculinity 
245 |a نظرية عمود الشعر العربي في الميزان نحو نظرية للفحولة 
260 |b مركز جيل البحث العلمي  |c 2017  |g فبراير 
300 |a 88 - 105 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a شاع في الساحة النقدية والأدبية مفهوم عمود الشعر العربي، الذي يتخذ لنفسه منحى التأسيس لمرحلة جدية للنقد العربي، يظهر مدى نضج النظرية النقدية العربية، ومدى رحابة فكرها واتساع الممارسة النقدية، فنصوص الآمدي في موازنته والقاضي الجرجاني في وساطته والمرزوقي في مقدمة شرحه لديوان الحماسة، تقدم لعمود الشعر مفهوما يحوي في طياته عناصر ومقومات من شأنها أن تحقق بناء مكتمل الأجزاء ومتماسك الأطراف. وقبل الحديث عن طبيعة هذه العناصر يجدر بنا الوقوف على الدلالة اللغوية والاصطلاحية لعمود الشعر.\nمن هذا المنطلق جوزنا التساؤل الإشكالي الذي يدور محوره حول: إلى أي مدى يمكن أن نعتبر نظرية عمود الشعر نظرية للفحولة: تؤسس للشعر العربي في أوج قوته وعنفوانه. الذي أخذ يشق طريقه نحو النموذج المتعالي أي نحو الخلود. وبالتالي تغدو تنظريرات كل من الرواد السالفي الذكر. والمرزوقي خاصة. قواعد للكتابة المعيارية التي تضبط سلم الجودة الذي يتم تصنيف من خلالها الشعراء واعتبارهم في مضمار الشعرية العربية. 
520 |f In the critique and literary arena, the concept of the metrics of Arabic poetry prevails, which takes itself to the stage of establishing a serious phase of Arab criticism, shows the maturity of the Arab critique theory, And the extent of the spaciousness of thought and the openness of critique practice, the texts of Al-Aamadi in his book Mooa’zna and Qazi Al Jurjani in his book Wesata and Marzouki in the introduction of his sharah of Dewan Al Hamasa, provide the concept of metrics of Arabic poetry that contains elements that will achieve a complete and cohesive structure. Before talking about the nature of these elements, it is worth to understand the linguistic and normative significance of the metrics of the poetry.\nFrom this point of view, we are faced with the problematic question that revolves around: To what extent can we consider the theory of the metrics of the poetry for ability. It establishes the Arabic poetry at the height of its prime and strength. Which is making its way towards the transcendental model, i.e., towards immortality. And thus become the views of each of the pioneers mentioned above. Particularly Marzouqi, the rules of standard writing that regulate the quality ladder through which poets are classified and considered in the field of Arabic poetry.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018 
653 |a الشعر العربي  |a الأوزان الشعرية  |a نقد الشعر  |a الشعر المقارن 
692 |a عمود الشعر  |a العربي  |a الميزان  |a نظرية  |a الفحولة 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 006  |e Jil Journal of Literary Studies  |f Mağallaẗ ğīl al-dirāsāt al-adabiyyaẗ wa-al-fikriyyaẗ  |l 027  |m ع27  |o 1317  |s مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية  |v 000  |x 2311-519X 
856 |u 1317-000-027-006.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 800698  |d 800698