عناصر مشابهة

رفعت سلام: كان ضروريا إعادة الاعتبار لروائع الأدب العالمى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الثقافة الجديدة
الناشر: الهيئة العامة لقصور الثقافة
المؤلف الرئيسي: سلام، رفعت (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قنديل، محمود (محاور)
المجلد/العدد:ع307
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:136 - 141
رقم MD:799498
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف المقال إلى عرض حوار مع الشاعر الكبير "رفعت سلام"، النجم البازغ في سماء ثقافتنا العربية، حيث ولد بمحافظة الشرقية عام 1951م، وتخرج في كلية الآداب قسم الصحافة سنة 1973م. وذكر المقال أن "رفعت سلام" أثرى حياتنا الأدبية بروائعه الشعرية، ومنها "وردة الفوضى الجميلة، هكذا قلت للهاوية، حجر يطفو على الماء"، كما أن لشاعرنا مشروعه المشرق في الترجمة والذي تناول أعمالا كاملة لـ "كفافيس، بودلير، رامبو"، لتكون إطلالة للقارئ العربي على إبداع الآخر. وأوضح المقال أن عدد من كبار النقاد تناول إبداع "رفعت سلام"، فكتب عنه "محمود أمين العالم، ود. محمد عبد المطلب، ود. رمضان بسطويسي، ود. محمد مفتاح، وغيرهم. وتناول المقال أن "رفعت سلام" حاز على عدة جوائز منها جائزة كفافيس الشعرية عام 1993م، وهو أول مبدع ينالها من أبناء جيله. واستعرض المقال عدة عناصر تمحور حولها الحوار مع شاعرنا "رفعت سلام"، ومن أهمها مدى ضرورة محاولة "رفعت سلام" لتجاوز التفعيلي والنثري في كتابة القصيدة، تعقيب "رفعت" عن وجود مؤثرات بوشكينية في شعره، أكثر النقاد الذين استطاعوا سبر أغوار قصائد "رفعت" من وجهة نظره، مكانة "صلاح عبد الصبور" عند "رفعت سلام"، أساس اختيار "رفعت" للأعمال التي يترجمها بالسلسلة، كيفية كتابة "رفعت" للشعر السياسي بعد اعتقال ابنته "يارا" دون أن نشعر عند قراءته بأنه سياسي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018