عناصر مشابهة

الربط المقدر في القرآن الكريم: دراسة في التراكيب والدلالة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية دار العلوم
الناشر: جامعة القاهرة - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: حسان، خالد إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع82
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:15 - 70
ISSN:1110-581X
رقم MD:798026
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على الربط المقدر في القرآن الكريم دراسة في التراكيب والدلالة. وتحدث البحث عن أن اللغة العربية تتميز بالاختصار والايجار، فيكون الحذف فيها مظهراً على سعة الكلام، ومن وظائف النحو العربي تحليل التراكيب، وبيان مواقع الكلمات في نظام الجملة، والكشف عن العلاقات داخل الجملة، وعلى مستوي الفقرة والنص. وقسم البحث إلى سبعة مباحث: تناول المبحث الأول الحرف (و-ف-ل-قد)، فمن خصائص اللغة العربية في عملية الربط أنها تسير في اتجاهين: أولهما مذكور في الكلام "اللفظي"، وثانيها مقدر من خلال السياق اللغوي والمقامي والمعني الحاكم للكلام "الحبك". وتطرق المبحث الثاني إلى الحديث عن الاسم "المفعول به" فمن أنواع الربط المقدم الربط بالاسم، سواء كان ضميراً ام اسم إشارة، أم غير ذلك، وقد عنى اللغويون المعاصرون بمسألة الربط من خلال الأطوار الأخيرة للنظرية التوليدية التحويلية. وكشف المبحث الثالث عن الجار والمجرور "المتعلق""التعلق" بحيث اشترط علماء النحو العرب في الجملة الواقعة خبراً أن يكون فيها رابط يربطها بالمبتدأ. وأوضح المبحث الرابع المبتدأ أو الخبر "المسند إليه أو المسند" فمن أنماط الربط المقدر في القرآن الكريم "المبتدأ أو الخبر"، أو المسند إليه أو، فيجوز حذف أحدهما، وهذا الحذف مرتبط بمسألة التغير التركيبي الذي يطرأ على الجملة العربية. وتناول المبحث الخامس جواب الشرط ورابطه "أسلوب الشرط" بحيث يحذف جواب الشرط ورابطه، وهذا الحذف والتقدير يتم داخل الكلام، وهو متصل غالباً بما قبله وهو وسيلة تماسك في الكلام، مع ارتباطه بالمعني. واظهر المبحث السادس الفاء والواو الفصيحتان. وناقش المبحث السابع الاستئناف البياني والاستئناف النحوي. وأشارت نتائج البحث إلى ثمة علاقة بين الربط المقدر ونوع الوقف في القرآن الكريم، كالوقف اللازم. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018