عناصر مشابهة

"رائد القصة في الجنوب: "قلق التجربة وهاجس التأثير" قراءة في تجربة الأستاذ محمد زارع عقيل في القصة القصيرة: دراسة نقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية دار العلوم
الناشر: جامعة القاهرة - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: الحازمي، حسن بن حجاب بن يحيى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع79
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:565 - 601
ISSN:1110-581X
رقم MD:797830
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03484nam a22002057a 4500
001 0172210
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a الحازمي، حسن بن حجاب بن يحيى  |e مؤلف  |9 93291 
245 |a "رائد القصة في الجنوب: "قلق التجربة وهاجس التأثير"   |b قراءة في تجربة الأستاذ محمد زارع عقيل في القصة القصيرة: دراسة نقدية 
260 |b جامعة القاهرة - كلية دار العلوم  |c 2015  |g يونيو 
300 |a 565 - 601 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف البحث إلى تقديم موضوع بعنوان" رائد القصة في الجنوب: قلق التجربة وهاجس التأثير قراءة في تجربة الأستاذ محمد زارع عقيل في القصة القصيرة دراسة نقدية". وتحدث البحث عن أن الأستاذ " محمد زارع عقيل" أحد رواد الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية على وجه العموم، وفى منطقة جازان على وجه الخصوص، فهو رائد الرواية التاريخية في المملكة العربية السعودية، وإليه تنسب أول رواية تاريخية في الأدب السعودية الحديث ألا وهي رواية "أمير الحب". وكشف البحث عن تجربة القصة القصيرة بين التاريخ والفن بحيث تأتي الأستاذ "محمد زارع عقيل" في كتابة القصة القصيرة في المقدمة من أعماله الريادية وأول محطة في تجربته القصصية؛ إذ نشر أول محاولة قصصية له فى مجلة المنهل سنة (1375ه)، وهي قصة "قلب الأسد". وتطرق البحث إلى الحديث عن أن "عقيل" كان محباً لفنه الأثير القصة، مخلصاً له، يكتب وينشر حتى شهر به، وأصبح ثالث الأدباء الثلاثة المشهورين في جازان وهم "محمد بن أحمد العقيلي" الشاعر والمؤرخ، و"محمد بن على السنوسي" الشاعر، و"محمد زارع عقيل" القاص. وأظهر البحث أن في قصة " الوفاء" يقدم الكاتب قصة "زيد بن حارثة" خادم رسول الله (ص) منذ لحظة أسره في الجاهلية وبيعه في سوق عكاظ ليشتريه "حكيم بن حزام بن خويلد " لعمته "خديجة بنت خويلد" والتي أهدته إلى زوجها محمد (ص) لما رأت تفانيه في خدمتها. واختتم البحث مشيراً إلى أن مفهوم القصة لدى "محمد زارع" يبدو مفهوماً وظيفياً بقوة كما هو الحال في الحكايات الشعبية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a النقد الأدبي  |a القصة القصيرة  |a الأدباء السعوديين  |a عقيل، محمد زارع 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |4 اللغة واللغويات  |6 Islamic Studies  |6 Language & Linguistics  |c 012  |f Maǧallaẗ Kuliyyaẗ Dār al-’ulūm  |l 079  |m ع79  |o 0675  |s مجلة كلية دار العلوم  |t Journal of Faculty of Dar Al Uloom University of Cairo  |v 000  |x 1110-581X 
856 |u 0675-000-079-012.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 797830  |d 797830