عناصر مشابهة

بعض ملامح ما بعد الحداثة في الكتابة الجديدة: دراسة في ديوان الحركات الرئيسة لرقصة الميرينجو للشاعر عصام أبو زيد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الجوبة
الناشر: مركز عبد الرحمن السديري الثقافى
المؤلف الرئيسي: حسان، خالد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع54
محكمة:لا
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:51 - 54
ISSN:1319-2566
رقم MD:797634
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03206nam a22002057a 4500
001 0172001
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |a حسان، خالد  |e مؤلف  |9 424324 
245 |a بعض ملامح ما بعد الحداثة في الكتابة الجديدة:  |b دراسة في ديوان الحركات الرئيسة لرقصة الميرينجو للشاعر عصام أبو زيد 
260 |b مركز عبد الرحمن السديري الثقافى  |c 2016  |g شتاء  |m 1438 
300 |a 51 - 54 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e استهدف المقال تقديم موضوع بعنوان" بعض ملامح ما بعد الحداثة في الكتابة الجديدة في ضوء دراسة في ديوان " الحركات الرئيسة لرقصة الميرينجو" للشاعر عصام أبو زيد. اشتمل المقال على أربعة محاور رئيسة. المحور الأول عرض بعض الخيوط التي يمكن بالتقاطها الولوج إلى عالم غريب وساحر تطرحه القصائد. كما استعرض المحور الثانى أهم ما يميز تلك الكتابة، حيث أنها تقلص أو تلغى المسافة بين الواقع والخيال. وكشف المحور الثالث عن تأثير الديوان في القارئ، فهو ينقل إيقاع الحياة بمنتهى الحيادية، يسجل حديث النفس الغائر في عمق الذاكرة في منطقة رمادية بين وعى الشاعر ولا وعيه. وأبرز المحور الرابع ما تظهره معظم نصوص الديوان، حيث تأتى النص كما لو كان استطراداً أو تكملة لحديث ممتد بينهما، يتنوع الحوار بين الرجل والمرأة بحيث يتجاذباً أطراف الحديث على مدار الديوان، فتبدو مجموعة النصوص كما لو كانت رسائل بين عاشقين. واختتم المقال بالإشارة إلى أن استطاع " عصام أبو زيد " من خلال ديوانه الأخير " الحركات الرئيسة لرقصة الميرينجو"، أن يجعل الحياة تنبض بين دفتي ديوانه، لقد ترك للحياة فرصة لتتحدث عن نفسها أمام دون تدخل أو مراقبة أو أي نوع من أنواع السلطة، حتى سلطة الشعر سقطت من خلال هذه الكتابة التي تتأبي على كثير من محاولات التعريف والتـأطير، وتقترح نفسها قفزة واسعة المدى في سماء الشعر. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الشعر العربي  |a ديوان الحركات الرئيسة لرقصة الميرينجو  |a نقد الشعر  |a ما بعد الحداثة  |a أبو زيد، عصام 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 009  |e Al Jouba  |l 054  |m ع54  |o 0968  |s الجوبة  |v 000  |x 1319-2566 
856 |u 0968-000-054-009.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 797634  |d 797634