عناصر مشابهة

عناية العرب بظواهر مافومقطعية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:دراسات أدبية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: عبدالحكيم، والي دادة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع17
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:1 - 5
ISSN:2170-046X
رقم MD:797558
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى مناقشة موضوع بعنوان "عناية العرب بظواهر مافومقطعية". وذكر البحث أن البحوث الصوتية التي سبق إليها علماء العربية أثارت دهشة المستشرقين، وأفاد منها الأوروبيين في صوتياتهم الدقيقة التي اعتمدت أجهزة التشريح، وقياس الأصوات في ضوء المكتشفات العلمية. وأوضح البحث أن "النّبر" هو الضغط على مقطع معين ليزداد وضوحه في السمع أكثر من بقية المقاطع التي تحيط به، ويرتبط هذا العلو بحركة الحجاب الحاجز في ضغطته على الرئتين ليفرغ ما فيهما من هواء، فتؤدي زيادة كمية الهواء إلى اتساع مدى ذبذبة الوترين الصوتيين، فيكون من ذلك وضوح الصوت وبروزه. وأبرز البحث أن التنغيم يهتم بمتابعة صوت المتكلم في التغيرات الطارئة عليه بما يلائم توقعات النفس الإنسانية للتعبير عن الحلات الشعورية واللاشعورية. وكشف البحث أن العرب القدماء لم يدرسوا النبر في تأثيره في اللغة وإنما ربطوه بالتنغيم أحيانا، وبالإيقاع الذي يهز النفس، ويستحوذ على التفكير. كما أشار البحث إلى تعريف التنغيم عند الأوروبيين فهو عبارة عن تتابع النغمات الموسيقية أو الإيقاعات في حدث كلامي معين. ونوه البحث عن أنواع الشعر عند المحدثون وهي ثلاثة أولا الشعر الكمي، ثانيا الشعر المقطعي، ثالثا الشعر الارتكازي. وأختتم البحث مشيرا إلى أن الانسجام في النغمات والائتلاف في الأصوات والاعتدال في التفعيلات والحسن في الأداء من أهم خصائص ظاهرتي النبر والتنغيم، وأن القافية من أهم مسببات التنغيم. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018