عناصر مشابهة
نادر هدى: الرمز والمعني
المصدر: | أفكار |
---|---|
الناشر: |
وزارة الثقافة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع332 |
محكمة: | لا |
الدولة: | الأردن |
التاريخ الميلادي: | 2016 |
الصفحات: | 135 - 140 |
رقم MD: | 797314 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | هدف المقال إلى عرض موضوع بعنوان ("نادر هدى" ... الرَّمز والمَعنى). وتناول المقال تجربة "نادر هدى" الإبداعية، والتي دلت على سعة الثقافة وعمق الاطلاع، وتعدد الروافد، كما دلت على حذق المهارة في أدواته الفنيّة والجماليّة ورؤيته الثقافيّة. كما أوضح أن "هدى" الرَّمز والمعنى والرُّؤية تُعدُّ علامةً بصريّةً وسيميائيّةً في عالم "نادر هدى" الشعري، وإذا كان "لنادر" ثلاثة عشر مسمّى لدواوينه الشعرية، فمسماه الأكبر هو "هدى"، وهو من الأسماء المعروف بها على خارطة الشعر العربي. وأظهر المقال أن "نادر هدى" تطوَّف بنصه من القصيدة الطويلة إلى قصيدة الوَمْضة أو التوقيعة أو الفاكس –حسب تسميته-وكلّ ذلك انطلاقاً من مضمون النص بعلائقه الداخليّة. كما أشار إلى أن نصّ "نادر هدى" جاء لصيقاً بواقع أمَّتِه ومصائر أوطانه في لغة إيقاعيّة فنيّة تلامس الوجدان وتحفر فيه عميقاً، وذلك ما جعل منه وثيقة تاريخيّة لكلّ أحداثهما. واختتم المقال بأن خطاب التجديد عند "نادر هدى"، يُمثل خروجاً جريئاً عن السّياق الشعري والثقافي السّائد، فالسّيرة الإبداعية "لنادر هدى" لا تعبر عن رؤى وتطلُّعات إبداعيّة لكاتبها فحسب، بل تُعبر كذلك عن رؤى وتطلُّعات أجيال إبداعيّة متعاقبة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 |
---|