عناصر مشابهة

تفكيك وعي الذات النسائية بهويتها وبالآخر احتواء أو إقصاء في رواية "صخب" لـ قاسم توفيق

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أفكار
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: الكعبي، نادية هناوي سعدون (مؤلف)
المجلد/العدد:ع332
محكمة:لا
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:43 - 47
رقم MD:797220
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02655nam a22002057a 4500
001 0171499
041 |a ara 
044 |b الأردن 
100 |a الكعبي، نادية هناوي سعدون  |g Al-Kaabi, Nadiah Henawi Saadoun  |e مؤلف  |q Alkaabi, Nadiah Henawi Saadoun  |9 238026 
245 |a تفكيك وعي الذات النسائية بهويتها وبالآخر احتواء أو إقصاء في رواية "صخب" لـ قاسم توفيق 
260 |b وزارة الثقافة  |c 2016  |g أيلول 
300 |a 43 - 47 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف المقال إلى تقديم رواية (صخب) للروائي (قاسم توفيق)، إعداد (نادية هناوي سعدون). وأشار المقال إلى أن رواية (صخب) تقوم على إثنية جنسانية ثقافية مرتكزة بين نسقين هما الإقصاء والاحتواء هامشًا ومتنًا وعبر جزئين، جاء الجزء الأول في أربعة عشر فصلًا، ودار الجزء الثاني في سبعة فصول. وتحدث المقال عن الرواية وما جاء بها من أحداث، وما تشير وتدل عليه هذه الأحداث. كما أوضح المقال أن رواية (صخب) تراهن على استحضار الميثولوجيات المترسبة في اللاوعي الجمعي لغرض تفكيكها قلبًا أو تماهيًا رغبة في توكيد حضور الهوية النسائية سلبًا او إيجابًا. واختتم المقال بالإشارة إلى أن رواية (صخب) رواية تستمد من الواقع خيوط حبكتها وتستوحي شخصياتها من خضم حياة مريرة أساسها الإحساس بالحرمان والقهر مما هو غير معلن منها وظاهر فيها مما هو مُتدارٍ وخفي، وهذا ما عانته كل حيوات الرواية، إلا إن الذوات النسائية وقع عليها الحمل الأكبر، فكان للقسوة النصيب الأوفر مما جعل مقدار الخسارة فيها كبيرًا وحجم التضحيات نفيسًا. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a توفيق، قاسم  |a الرواية العربية  |a السرد الأدبي  |a النفد الأدبي 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 008  |e Afkar  |l 332  |m ع332  |o 0770  |s أفكار  |v 000 
856 |u 0770-000-332-008.pdf 
930 |d n  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 797220  |d 797220