عناصر مشابهة

دراسة نقدية لشعرغلام علي آزاد البلغرامي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:ثقافة الهند
الناشر: مجلس الهند للروابط الثقافية
المؤلف الرئيسي: القاضي، عبدالماجد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج67, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الهند
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:41 - 53
ISSN:0970-3713
رقم MD:796677
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى الكشف عن نقدية غلام علي آزاد البلغرامي". حيث أن نموذج هذه الدراسة كان يرتكز على مجموعة من دواوين " آزاد البلغرامي" السبع التي سماها " مظهر البركات" وقد ذكر آزاد الظروف التي لا بسته خلال تأليفه هذه المجموعة فيقول (وجاء ابن ابنه السيد أمير حيدر بن السيد نور الحسين حسب طلبه من بلكرام إلى أورنقاباد وكلف جده أن ينظم ديوانا مردفاً على طريقة شعراء الفرس" وهذا النص يدل على الدافع الذي حفزه على تأليف هذا الديوان كما يتضمن دلالات حول فهمه لوظيفة الفن إذ أنه لم يمسك بقلمه تلبيه لنداء منبعث من قلبه أو مدفوعاً بمبدأ خامر لبه وجاش به صدره. وأوضحت الدراسة أن آزاد عرف مصطلح الرديف في الشعر الفارسي فيقول" والرديف عبارة عن كلمة مستقله فصاعدا تتكرر بعد الروي والشعر المشتمل علية يسمي مردفاً من الرديف وهو يزيد الأشعار جمالاً ويلبس بنات الأفكار خلخالاً وبه يتنوع الشعر الفارسي على أنواع لا تحصي وأقسام لا تتناهي وذكر قصيدة له كنموذج للشعر المردف. وبينت الدارسة خصائص شعر البلكرامي حيث أن أول ما يصادفه الدارس في آثاره أن شعرة راكد لا يمثل الحياة ولا يعبر عنها بل يبدو امتداداً طبيعياً لعصور التخلف من بلاد العروبة إلى شبه القارة الهندية وبزيادة عنصر العجمة المتأصلة فيها. واختتمت الدراسة بالتأكيد على أن كتاب " مظهر بركات" الذي حشاه المؤلف بحكايات بعضها من الأساطير والخرافات التي يتناقلها الغفل ولا يقبلها العقل كان دورة فيه كحاطب الليل الذي يجمع كل ما تقع عليه يده ثم إن معظم هذه الحكايات لا تتضح معانيها وأهدافها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018