عناصر مشابهة

الأدوار الإجتماعية التي تعكسها عروض مسرح الطفل العربي وعلاقتها بسمات البطل : مهرجان الكويت لمسرح الطفل العربي نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Social Roles Reflected By The Arab Child Theater Shows And Their Relation To The Hero Characteristics : Kuwait Festival Of The Arab Child Theater As A Module
المصدر:حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: أحمد، أحمد نبيل (مؤلف)
المجلد/العدد:الحولية37, الرسالة463
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:9 - 104
DOI:10.34120/0757-037-463-001
ISSN:1560-5248
رقم MD:796650
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد مسرح الطفل من أهم الوسائل التي تسعي للتأثير في الملتقي، فالطفل يتأثر بما يقدم له من أفكار ورؤى، ويحاكي ويقلد ما يراه، ويترسخ في عقله العديد من الصور التي قد يستدعيها وقت الحاجة، ولمسرح الطفل قوة تأثير في ملتقيه من خلال طرح العديد من القيم والسلوكيات الإيجابية، هذه الإضافة إلى قدرته على الارتقاء بشخصية الطفل من جوانبها كافة: التربوية والجمالية والنفسية. واكتساب نسق العلاقات الاجتماعية المتبادلة بين الأفراد أمر ضروري للطفل، وفقدانه يؤدي إلى حدوث خلل في شخصيته، مما يفقده القدرة على التكيف مع البيئة المحيطة به والمجتمع، ويمكن أن يسهم مسرح الطفل في إكساب الأطفال العديد من الأدوار الاجتماعية في المجتمع. وتهدف الدراسة إلى محاولة رصد الأدوار الاجتماعية التي يمكن أن تعكسها عروض مسرح الطفل العربي، وعلاقتها بالسمات الشخصية للبطل، وذلك لترسيخ الواقع المجتمعي، وتحقيق التوافق مع المجتمع، والتعرف -كذلك-على صورة البطل في عروض مسرح الطفل، وإبراز مدي فاعلية العروض المسرحية في بث القيم في نفوس الأطفال. وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واعتمدت على المنهج التحليلي الوصفي، وذلك لتحليل عروض مهرجان الكويت الثاني لمسرح الطفل العربي لذي بلغ عددها ثمانية عروض مسرحية، وذلك للإجابة على التساؤل الرئيسي: ما الأدوار الاجتماعية التي تعكسها عروض مسرح الطفل العربي وعلاقتها بسمات البطل؟ وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: ساهمت عروض مهرجان مسرح الطفل في إكساب الأطفال مجموعة متنوعة من الأدوار الاجتماعية التي ترتبط بهم داخل النسق المجتمعي، كدور الصديق تجاه صديقه، ودور الأب تجاه ابنه، ودور ((الجدة))، وغيرها، على التوافق والانسجام مع الجماعة. أتاحت عروض المهرجان المجال للعديد من الأدوار النسائية أمام الفتيات، أصبح بإمكانهن التعبير عن أنفسهن ومشكلاتهن داخل المجتمع العربي. ركزت معظم عروض المهرجان على تقديم النموذج الإيجابي الذي يسعي الطفل إلى الاقتداء به، ومحاكاته، وطرحت من خلاله العديد من القيم التي نسعى لبثها في نقوس الأطفال، بالإضافة إلى العديد من السلوكيات الحسنة. تنوعت صور البطل في عروض المهرجان، كصورة البطل المظلوم، الشجاع، والكسول، وازدواجية البطل، والبطل الخرافي أو الخيالي، واعتمدت الحلول التي قدمتها معظم المسرحيات على الحلول الواقعية التي تستند على التفكير المنطقي لحل المشكلات التي تواجه البطل. نجحت معظم عروض المهرجان في طرح القيم والسلوكيات الإيجابية –بشكل غير مباشر- معتمدة في ذلك على السياق الدرامي للأحداث، إلا أن بعضها جنح في طرح عدد من الدلالات والرموز التي قد يصعب على الأطفال فك شفراتها في مراحلهم العمرية الأولي.

Children’s Theater is considered one of the means that affect the receiver; as a child is affected by the vision and thoughts delivered to him/her, imitating what he sees and stores in his/her mind to regain it once needed. Chidren’s Theater has a strong impact on receivers through exposing multiple values and positive behaviors, in addition to its ability to sophisticate a child’s personality from the educational, artistic, and the psychological aspects. In fact, acquisition of mutual social relationships among individuals is a necessity in order to cope with the surrounding environment. Its loss produces imbalance in a child’s personality. Children’s theater contributes to the children’s acquisition of social roles. The present study drives at monitoring the social roles could be reflected through the Arab children’s theater shows and their relation to the characteristics of the hero personality, in attempt to deepen societal reality and achieving adjustment with society. Moreover, it identifies the hero image inside these dramatic shows directed to children and the effectiveness of these dramatic shows to demonstrate value in children. The method of the study belongs to the qualitative descriptive studies, counting on the qualitative analytical method, for analyzing the shows of Kuwait Second Festival for Arab Child theater (8 shows). Results: 1- The Arab children theater shows contribute to the divergent collection of social roles within societal system, such as the role of a friend, the role of the father towards his son, the grandmother’s role and others which help them to cope and adjust with the group. 2- The festival shows give the chance for girls to play feminine roles, so, they express themselves and problems inside the local Arabic society. 3- Most of the festival shows focus on presenting a positive model for children to be followed and imitated, achieving this through deepening values and preferred ethics into children’s minds. 4- The images of hero are varied in the festival shows. For instance, the grieved hero, the brave, the lazy, duplication of the hero, the imaginary hero. Resolutions presented by the plays in theater count on realistic solutions and logical thinking. 5- Most of the festival shows have succeeded in exposing values and positive behaviors indirectly, counting on incidents’ dramatic context. However, some expose several significances and symbols that would be difficult for children to disentangle the codes.