عناصر مشابهة

التقليد الفنى فى الشعر العربى القديم فى العصر الاموى : دراسة فى سيكولوجية الخيال

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:تراثيات
الناشر: دار الكتب والوثائق القومية - مركز تحقيق التراث
المؤلف الرئيسي: أحمد، حسنة عبدالسميع (مؤلف)
المجلد/العدد:ع16
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2010
التاريخ الهجري:1431
الصفحات:265 - 304
رقم MD:796627
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تطرح هذه الدراسة مجموعة من الأسئلة تسعى للكشف عن طبيعة الصور الشعرية وقدرتها على تجسيد مجموعة من الأفكار المحورية التي حددت الملامح الأساسية للصور النمطية في الشعر القديم، لاسيما في الشعر الأموي. حيث نقحت أجيال الشعراء الواحد تلو الآخر التقاليد العربية الشعرية الخاصة بالقصيدة الغنائية القديمة التي حفظت تقاليد المدرسة الجاهلية ومثلتها. \ أما عن النظرة المنهجية فقد استعنا بمنطلقات الفهم الخاصة بالمنهجين النفسيين الفردي (الفرويدية) والجمعي (اليونجي): مفاهيمهما ورموزهما، لاسيما من جانب العلاقات التي تربط بين أنماط التصوير المجازي الغنية بالحس الاستعاري، الثرية برمزية عالية، من مثل لغة الشعر والأحلام والأسطورة. ومن حيث نعتقد أن الصور الشعرية التي جسدت بعض الملامح النمطية الخاصة بالنماذج العليا، من مثل شخصية البطل/البطلة والصراع الذي يخوضانه، والقوى التي يتحديانها، والمسرح الذي يدور عليه هذا الصراع المجازي - إنما تعكس في حقيقة الأمر صراع مجموعة من القيم الأخلاقية والاجتماعية والفكرية: العقلية والروحية، وقد اتخذ شكلا مجازيا متكررا ومألوفا، من الممكن أن نرصد من خلاله الصراعات الروحية والنفسية التي يخوضها الفرد والجماعة في سبيل تحقيق التكامل والنضج والتماسك والتوازن. \ لقد تركز السؤال المحوري حول طبيعة الملامح التصويرية الشعرية التي تكشف عن سمات هذا الصراع، وترسم صور أبطاله، وتجسد القوى التي تقف من ورائها وتكمن فيها والقوي التي تتحداها وتعوقها. لقد تتبعنا هذا السؤال المحوري على امتداد بنية القصيدة التي توازت في نموها منذ المطلع الطللي النسيبي مع تطور الحساسية العاطفية بدءا من مرحلة الانفصال وحتى مرحلة العودة ممثلة في غرض القصيدة.

This study is concerned with a set of questions to illustrate the main aspects of images of thoughts, which emanate from the depth of the mind, and the underlying forces and their symbolic functions. Particularly, the archetypal images of the ’hero-heroine’, ‘nature’, and ‘animal’, and their symbols in the “Classical Arabic Lyrical Traditional Ode Convention” elaborated by Umayyad poets. What are the aspects of their archetypes and the plans of reality according to which the imaginary experience of each of them is constructed? What are the forces that stand against the hero from the very beginning of the traditional amatory prelude (nastb) and along the movement of the Arabic poem till the end, where the poet receives the prize from his praised patronage or from his beloved woman? These questions are essential to explore and revise the ethics and profound values; they could be differently answered from various standpoints. Notably, the transmutation of the sentiment is one of the more vital constituents that give the due to understand the meaning of the whole poem.