عناصر مشابهة

الإفصاح عن التنمية المستدامة وجودة التقارير المالية: دراسة تطبيقية على الشركات السعودية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Sustainability Disclosure and Quality of Financial Reporting: Empirical Study of Saudi Listed Companies
المصدر:الفكر المحاسبي
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
المؤلف الرئيسي: عرفه، نصر طه حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مليجي، مجدي مليجي عبدالحكيم (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج20, ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:511 - 542
DOI:10.21608/ATASU.2016.49238
ISSN:2356-8402
رقم MD:795577
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This study aims to explore the relationship between sustainability reporting and the quality of financial reporting, as well as to examine the impact of the quality of corporate governance systems on this relation. The study measured the sustainability disclosure through the index consists of (46) elements. The quality of financial reporting was measured through three different indicators; are discretionary accruals, conservatism and information asymmetry. Empirical study is based on content analysis to examine the annual reports of a sample of 116 non- financial Saudi listed companies during the year (2015). The Results showed that sustainability reporting is significantly associated with both discretionary accruals and information asymmetry, while it is not associated with conservatism. In addition, the quality of governance system appeared to be significantly affecting the relationship between the sustainability disclosure and the quality of the financial reporting. The study recommends Saudi capital market Authority to develop guides and models to improve the level of sustainability disclosure and encourage the listed companies to disclose this information through annual reports or stand-alone reports and to adopt good practices of corporate governance.

تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف طبيعة العلاقة بين الإفصاح عن التنمية المستدامة وجودة التقارير المالية، بالإضافة إلى اختبار تأثير جودة نظم الحوكمة داخل الشركة على تلك العلاقة. واعتمدت الدراسة في قياس الإفصاح عن التنمية المستدامة على بناء مؤشر يتكون من (46) عنصراً، كما تم استخدام مقياس مجمع لجودة التقارير المالية يرتكز على ثلاث منهجيات مختلفة هي جودة الاستحقاقات الاختيارية، والتحفظ المحاسبي، وعدم تماثل المعلومات. وتعتمد الدراسة التطبيقية على أسلوب تحليل المحتوى في فحص التقارير السنوية لعينة من (116) شركة غير مالية مسجلة في البورصة السعودية خلال عام (2015). أوضحت نتائج الدراسة أنه من بين المقاييس الثلاثة لجودة التقرير المالي فإن الإفصاح عن التنمية المستدامة يرتبط بكل من الاستحقاقات الاختيارية وعدم تماثل المعلومات، بينما لا يرتبط بالتحفظ المحاسبي. كما أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي لكفاءة نظام الحوكمة على العلاقة بين الإفصاح عن التنمية المستدامة وجودة التقرير المالي. واستنادا إلى النتائج السابقة توصي الدراسة هيئة سوق المال السعودي بتطوير إرشادات ونماذج لتحسين الإفصاح عن التنمية المستدامة في البيئة السعودية، وتحفيز الشركات المسجلة بالإفصاح عن هذه المعلومات سواء من خلال التقرير السنوي أو في شكل تقرير مستقل، وكذلك تبني الممارسات الجيدة للحوكمة لما لها من تأثير إيجابي على طبيعة العلاقة بين الإفصاح عن التنمية المستدامة وجودة التقارير المالية.