عناصر مشابهة

علم الإملاء

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:اللغة العربية
الناشر: المجلس الأعلى للغة العربية
المؤلف الرئيسي: مرتاض، عبدالجليل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع32
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:37 - 67
DOI:10.12816/0032766
ISSN:1112-3575
رقم MD:795452
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04860nam a22002057a 4500
001 0169740
024 |3 10.12816/0032766 
044 |b الجزائر 
100 |a مرتاض، عبدالجليل  |g Mortad, Abdeljalil  |q Murtad, Abduljalil  |e مؤلف  |9 313726 
245 |a علم الإملاء 
260 |b المجلس الأعلى للغة العربية  |c 2014 
300 |a 37 - 67 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e \nهدف البحث إلى تسليط الضوء على علم الإملاء. موضحا أن اللغة كانت شفوية وليست مكتوبة ومشاكل البحث وصيانته هدت الإنسان القديم إلى تدوين فكره بواسطة علامات حرفية أو رسمية وأننا غالبا ما أصبحنا نعتاد ملاحظة لغتين إحداهما مكتوبة وأخراها ملفوظة. وتحدث البحث عن الكتابة مشيرا لأنها إن لم تكن أداة تواصل مباشر بين الناس باعتبارها أنها لا تقوم بذاتها فهى وسيلة نقل هذا التواصل اللامباشر وهي تنوب عن الإنسان المتكلم وأن هناك عدد من الأنماط الكتابية. وتطرق إلى مفهوم الإملاء فبين أن مفهوم الإملاء بشكل عام يشتمل على المعرفة بنموذج كتابي بالنظر إلى ما نحكم عليه من ملاءمة الأشكال التي يحققها الأشخاص الكتاب في لغة. فالإملاء تفترض أن نميز أشكالا سليمة من أشكال أخرى خاطئة في لغة خطية وذلك بعكس التمثيل الخطي الذي لا يتضمن الإحالة إلى معيار علني. وأشار إلى كتاب الكتاب للإمام اللغوي عبد الله بن جعفر بن درستويه فبين أهميته وشرح لمحتواه. كما أوضح أنه مع مطلع فجر النهضة العربية ظهرت صيحات قصد بعضها إلى هدم العربية ومسخها من حيث يدري أصحابها أو لا يدرون وبعضها الآخر قصد إلى بنائها وتطويرها وجعلها أكثر فعالية. وأن هذه الصيحات تبلورت في إدخال إصلاحات على الحرف العربي حتى يصير أكثر ديناميكية وتفاعلا مع آلات الطبع الحديثة، وأن بعضها نادى بكتابة العربية بالرسم اللاتيني والأخرى دعى لكتابتها على نمط الرسم الحبشي.كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018  |f The aim of the research is to highlight orthography, explaining that the language was oral and not written and the problems of searching and maintenance had led the ancient man to write down his thoughts by literal or formal signs. It pointed out also that we often become accustomed to the observation of two languages, one written and the other is spoken. The research discussed the art of writing, pointing out that if it is not a tool of direct communication among people, as it has no life of its own; it is a means of conveying this indirect communication and a substitute for the human speaker, and that there are a number of writing patterns. It turned as well to the concept of dictating, clarifying that dictation in general includes the knowledge of a written model in view of what we judge by the appropriateness of the forms achieved by people writing in a language. Dictation assumes that we distinguish other valid forms from false forms in written language, unlike the written representation that does not include a reference to a public criterion. The research pointed to the book of "The Book" of the Imam Abdullah Bin Ja'afar Bin Darstawiyyah, illustrating its importance and explaining its content. It also detected that at the dawn of the Arab Renaissance, there were new trends, some of which were aimed at demolishing the Arabic language and eroding knowingly by the Arabic speakers or not, and some others intended to build, develop and make it more effective. Moreover, these trends were crystallized in the reform of the Arabic letters to become more dynamic and interactive with modern printing machines. Some of these trends also called to write Arabic in Latin and others called to write on the pattern of Abyssinian calligraphy.This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018 
653 |a اللسانيات  |a اللغة المقارنة  |a الإملاء  |a الكتابة 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 004  |f Al-luġaẗ al-`arabiyyaẗ  |l 032  |m ع32  |o 0114  |s اللغة العربية  |t Arabic  |v 000  |x 1112-3575 
856 |u 0114-000-032-004.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 795452  |d 795452