عناصر مشابهة

كلمة الله: معناها اللغوى ومدلولها الاصطلاحى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Linguistic Meaning and Terminological Significance of the Word “Allah”
المصدر:مجلة الديبل
الناشر: مؤسسة بوابة البحث والتحقيق
المؤلف الرئيسي: آرائين، عبدالحميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: درس، بشير أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج1, ع1
محكمة:نعم
الدولة:باكستان
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:109 - 119
ISSN:2415-5500
رقم MD:792708
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The word “الله” is an Arabic word which means one who deserves to be worshipped and also one who loves its creature. The commentators of the Qur’an and scholars of Arabic and Islamic studies differ about its origin. Some of them said that its origin is “وله” while the others said that its origin is “أله ”. Due to their basic difference in opinion the meaning of this word also differed. The first one means to love whereas Allah loves his creature and does not hate them while the other means to deserve to be worship whereas Allah is the only who deserves to be worshipped and none deserves it. The Pre-Islamic Arabs knew this word since their existence. They believed in one who is higher than all but they differed about how to reach him so some of them made deities while the others didn’t. Citations from them have been given in this article. Apart from it, this word has some qualities whereas Allah is he who created the universe, he nourishes it, he supports it and one day he will ask them what they did in the world. This them has also been supported by the Qur’anic verses.

كلمة "الله" كلمة عربية اختلف المفسرون في اشتقاقها وأصولها فمرة ذكروها من وله بينما ذكروها من أله مرة أخرى وهناك جماعة ترى أنها تشتمل على كلتا المادتين. وعندما نرى كلام العرب الجاهلي نجدها مستخدمة لديهم ومعروفة فقد استخدمها الشعراء الجاهليون العرب بمن فيهم زهير وأمرؤ القيس وعمر وغيرهم من الشعراء العرب الجاهليين. يبدو من دراسة هذه الكلمة لديهم أنهم اعتبروا ذاتًا أعلى يمكن الوصول إليه مباشرة كما يمكن الوصول إليه عن طرق الآلهة ونجد كلتا الفكرتين لدى هؤلاء الشعراء. ولكن القرآن يخالف إحدى الفكرتين بأن الله أحد صمد يمكن الوصول إليه مباشرة ولا حاجة إلى أي وسيلة بشرية كانت أو غير بشرية. ولهذه الكلمة صفات ومتطلبات تمت الإشارة إليها في القرآن الكريم كما دل عليها المفسرون قبلنا ولقد استدللنا بكل من المفسرين وأقوالهم وآرائهم. وستجدون تفاصيل هذه الفكرة في الأسطر التالية إن شاء الله تعالى.