عناصر مشابهة

اسهامات الهند فى المدائح النبوية العربية: دور الشيخ مادح الرسول صدقة الله القاهرة في تطوير المدائح النبوية العربية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Indian Arabic Contributions to Prophet’s Panegyric Literature: Role of Shaik Sadaqatullah Appa in the Development of Prophet’s Panegyric Literature
المصدر:مجلة الديبل
الناشر: مؤسسة بوابة البحث والتحقيق
المؤلف الرئيسي: زبير، ك. م. ع. أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج1, ع1
محكمة:نعم
الدولة:باكستان
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:36 - 55
ISSN:2415-5500
رقم MD:792668
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The Tamil Muslims occupied a respectable place, since the time immemorial as for the contribution of Indian Arabic literature is concerned. They are all aware that the Tamil Muslims were not the first to have contact with Arab Traders even centuries before Islam, but their acceptance of Islam was prevalent before the Islam of other communities in the country. This humble research has made a serious attempt to analyze the prophet’s panegyric poems of the poet Shaik Sadaqathullah Appa who uplifted the Indian Arabic Poetry. This research also aims to shed light on the status of the poet Shaik Sadaqathullah Appa and his contribution in the development of Arabic studies in the state of Tamil Nadu. And researcher has made strenuous efforts in order to register the contributions of a non-Arabic poet in Arabic language. And he is a prominent personality of the state of Tamil Nadu, who has made intensive services for Islamic and Arabic literature. He is the author of many valuable works. And he is the first person of the state of Tamil Nadu to compose Arabic poems. He is one among the brilliant poets who have made the whole world into the folds of Islamic literature. His poetic tendency has helped to define Islam, defended the essence of Islam and advocated Islamic teachings in order to disseminate Islam.

إن المسلمين التأمليين منذ القدم يحتلون مكانا محترما في ساهمتهم للأدب العربي الهندي ومن المعروف للجميع أن الأهل التاميلي لم يكونوا أول من تعلق بهم العرب بتجارتم حتى قبل الإسلام بقرون فحسب بل أن إسلامهم سبق إسلام أية طائفة أخري في البلاد. هذا البحث المتواضع محاولة جادة لتحليل قصائد المدائح النبوية للشاعر صدقة الله أبا القاهري الشافعي الهندي التي يواجهها الشعر العري الهندي. هذا البحث يهدف أيضا إلى إلقاء الضوء على مكانة الشاعر صدقة الله أبا ومساهته في تطوير الدراسات العربية في ولاية تأمل نادو. وقد بذل الباحث جهودا مضنية في سبيل التعرف على إسهامات شاعر العجم بلسان العرب. وهو الشخصية البارزة من أعلام ولاية تأمل نادو الذي بذل جهوداً مكثفة لأجل خدمة الدين والأدب واللغة العربية. هو صاحب المؤلفات الكثيرة النافعة القيمة. وهو أول من نظم قصائد اللغة العربية في ولاية تأمل نادو. فالشاعر صدقة الله أبا من الشعراء الأفذاذ الذين جعلوا العالم كله بينهم الأدبية الإسلامية. وكان شعرهم يعكسن هذا الاتجاه وغيرتهم الإسلامية تجعلون يذبون عن بيضة الإسلام بشعرهم. وينشرون بها تعاليم الإسلام ويفشون بها السلام. وجد تاريخ الهند في كل زمن من الأزمنة أدباء في اللغة العربية. ولهم مؤلفات في مجالات مختلفة في الأدب العربي. ومن هؤلاء الأدباء من يندر نظيرهم في الذكاء وفي قوة التعبير وحسن البلاغة والفصاحة. وبذل علماء الدين الإسلامي وأدباء اللغة العربية وشعرائها البارعين ومشائخ الإسلام جهودهم العظيمة لنشر اللغة العربية ويبقى ذكرهم حتى اليوم بخدماتهم للدين واللغة العربية والأدب وغيرها. نشأ فن المديح النبوي وتطور كفن من الفنون الأدبية وغرض من الأغراض الشعرية في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم، وازدهر هذا الفن على مر الدهور وكر الأزمان وتسابق فيه الأدباء والشعراء من العرب والعجم، وكل من أدلي دلوه أخذ نصيبه حسب المؤهلات اللغوية والأدبية وسلك مسالك متنوعة في التعبير عما يجيش في التعبير عما يجيش في صدره من مشاعر الحب والهيام وعواطف التكريم والتعظيم تجاه الرسول صلى الله عليه وسلم.