عناصر مشابهة

التناص القرآنى فى الشعر العربى الحديث: دراسة حالة "محمود درويش وأمل دنقل وأحمد مطر"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة دراسات حوض النيل
الناشر: جامعة النيلين - إدارة البحوث والتنمية والتطوير
المؤلف الرئيسي: محسن، عائشة إبراهيم موسى سلامة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج9, ع18
محكمة:نعم
الدولة:السودان
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:91 - 130
ISSN:1858-621x
رقم MD:790283
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ظاهرة التناص الديني والتفاعل مع النصوص القرآنية من التقنيات الاسلوبية التي حفل بها الشعر العربي المعاصر. وبما تمتلكه هذه الظاهرة من مصداقية وحظوة في توسيع فضاءات المعنى في النص الشعري، تعمق الشعر وتجعله مفتوحا على التأويل والتفسير في الذات الانسانية، فضلا عن دورها في قداسة كلام الشاعر في سياقه الجديد. وبالإجمال إنتاج دلالة مؤازرة للنص بالتضمين أو بالتلميح، هذا من جهة، ومن جهة أخرى ظهر خلال السنوات الأخيرة في التناص القرآني في الشعر العربي، ما لا يراعي الشأن القرآني المقدس كما ينبغي. تهدف هذه الدراسة إلى معالجة ظاهرة التناص القرآني ونقده في نماذج مختارة من شعر المقاومة في فلسطين ومصر والعراق تمثلت في أعمال شعرية لثلاثة شعراء: محمود درويش وأمل دنقل وأحمد مطر. ومن النتائج التي خرجت بها أننا نرى أحيانا تجاوز حدود اللياقة في التعامل مع النص القرآني للشعراء الثلاثة وبخاصة درويش ودنقل.