عناصر مشابهة

الأحاديث والآثار الواردة في كتاب المدخل لابن الحاج المالكي (ت: 737هـ) من قول المؤلف (فصل في اللباس) إلى نهاية (فصل وينبغي له أن يركع في بيته): تخريجاً ودراسة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Al-Ahadeeth Al-Athaar Mentioned in (Kitab Al-Madkhal) Written by Ibn Al-Hajj Al-Maliki (737 AH) from (Chapter About Clothes) to where the Author Said "It is Obligatory on him to Observe Salah in his House"
الناشر: الرياض
المؤلف الرئيسي: جاخو، يعقوب بن صمب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العيد، خالد بن عبدالله بن رشيد (مشرف)
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:1 - 621
رقم MD:788902
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة ماجستير
الجامعة:جامعة الملك سعود
الكلية:كلية التربية
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كتاب المدخل يعد من أبرز مراجع المذهب المالكي، وقد حوى فوائد ودررا علمية في موضوعه، وأحاديث الكتاب تحتاج إلى دراسة وتخريج لبيان الصحيحة الضعيفة منها، وغير ذلك، ولهذا، عقدت العزم على المشاركة في تخريج ودراسة الأحاديث والآثار الواردة في الكتاب. ويهدف هذا البحث إلى: ١-الوقوف على الأحاديث والآثار الواردة في الجزء المقترح من الكتاب، وتخريجها ودراستها. ٢-معرفة درجة تلك الأحاديث والآثار من حيث الصحة والضعف. ٣-بيان درجة الأحاديث والآثار التي حكم عليها المؤلف، ومعرفة الموقوف منها، ومعرفة مدى صحة حكم المؤلف. واتبعت في هذا البحث، المنهج الاستقرائي، الإحصائي. وبعد ما قمت بجمع أحاديث الجزء المقترح ودراستها كانت النتيجة كالتالي: -عدد الأحاديث والآثار الواردة في الجزء المدروس، مما ليس في الصحيحين ولا في أحدهما مئة وأربعة أحاديث (١٠٤) بالمكرر. -عدد الأحاديث الواردة في الجزء المدروس، من الصحيحين أو أحدهما (٤٨) حديثا. -عدد الأحاديث والآثار الصحيحة، واحد وعشرون (٢١) حديثا. -عدد الأحاديث والآثار الحسنة، أربعة عشر حديثا (١٤). -عدد الأحاديث والآثار الضعيفة، اثنان وعشرون حديثا (22). -عدد الأحاديث والآثار الموضوعة، أو المنكرة، أو لا أصل لها، عشرة (١٠) أحاديث. -عدد الأحاديث والآثار التي لم أقف عليها، ووجدت ما في معناه، أو ما يشبهه، ستة (٦) أحاديث. -عدد الأحاديث التي لم أقف عليها، واحد وعشرون (٢١) حديثا، هي قسمان: القسم الأول: ما لم أجد له إسنادا، أو ذكره في غير مصادر الحديث والأثر، وهي عشرة (١٠) أحاديث. القسم الثاني: ما لم أقف عليه البتة، حتى في المصادر الأخرى، وعددها أحد عشر (١١) حديثا.