عناصر مشابهة

البناء الفني في شعر الشاعر التونسي محمود قابادو

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
الناشر: أم درمان
المؤلف الرئيسي: قوبعة، عبدالرحمن بن البشير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عثمان، حمد محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:1 - 225
رقم MD:786985
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة ماجستير
الجامعة:جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية:معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناول هذا البحث البناء الفني في شعر محمود قابادو الذي يُعدّ أحد أعلام الأدب التونسي، وذلك بالنظر إلى البناء الفني في شعره من عدّة نواحي، ابتداءً من البناء الكامل لشعره مفهوماً وتنظيراً وحصراً، مروراً ببناء القصيدة المفردة، انتهاءً بأجزاء القصيدة الداخلية. فافتتح البحث بتمهيد يوضّح مفهوم البناء الفني، وتعريف شامل عن الشاعر محمود قابادو وديوانه. وفي الفصل الأوّل تمّ الحديث عن البناء الشكلي للمعنى في بناءه للقصيدة، ففي المبحث الأول نجد أنّ الشاعر اعتمد على القصائد العمودية، التي نحى في بناءها منحى القدماء في قصيدة البنية الثلاثية، وتناول المبحث الثاني محاولة الخروج من هذه البنية الثلاثية إلى الوحدة العضوية التي تعدّ من ملامح فترة الإحياء في الشعر التونسي للاتجاه نحو الأدب الحديث. وفي الفصل الثاني تم إلقاء الضوء على ما يتعلّق بالبناء الشكلي للقصيدة من ناحية تقسيمها إلى قصائد ومطولات ومقطوعات، و نسبة استخدامه أيضاً للبحور والقوافي الشعرية، وحصر الأشكال الشعرية التي نظم عليها بعض قصائده. واختص الفصل الثالث بالحديث عما يتعلّق بجانب المعنى الشعري في ديوانه من ناحية الأغراض الشعرية المستخدمة في ديوانه، وعن المعاني الجزئية التي يعتمد عليها في بناء بعض أجزاء قصائده. وانتهى البحث بخاتمة تتضمّن خلاصة البحث بالإضافة إلى النتائج والتوصيات.