عناصر مشابهة

السلطة وقضايا المواطنة في الخطاب المسرحي المصري: مسرحية "الخديوي" لفاروق جويدة نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العربية لعلم الاجتماع
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز البحوث والدراسات الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: محمد، همت بسيونى عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد:ع15
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:71 - 124
DOI:10.21608/AJSJ.2015.102936
ISSN:2090-7591
رقم MD:784144
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04109nam a22002537a 4500
001 0163370
024 |3 10.21608/AJSJ.2015.102936 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a محمد، همت بسيونى عبدالعزيز  |g Abdelaziz, Hemmat Basiouny  |e مؤلف  |9 415139 
242 |a Power and Citizenship Issues in The Egyptian Theatrical Discourse:  |b Farouk Gouida's "The Khedive" Play as A Model 
245 |a السلطة وقضايا المواطنة في الخطاب المسرحي المصري:  |b مسرحية "الخديوي" لفاروق جويدة نموذجا 
260 |b جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز البحوث والدراسات الاجتماعية  |c 2015  |g يناير 
300 |a 71 - 124 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |f The study aims to identify how Egyptian theatrical discourse addressed the dimensions of the relationship between the authority and the citizenship issues in society in the 1990s of the 20th century until the 25th revolution of January 2011. It relied on the adoption of some theoretical arguments of both Michelle Foucault about authority and Anthony Gidens on citizenship in addition to Lucien Goldman's formative structural trend. The study used the formative structural approach and two methods of discourse analysis and qualitative content analysis as the study unit. The study reached a number of findings, the most important of which are: the emergence of more than one pattern of authority within the theatrical text, such as political authority, parental authority, and religious authority. The analysis of the text revealed the ability of the theatrical discourse to reflect the rights of absent citizenship and indicators of the citizenship crisis in the period it depicts. There was also an emphasis on the persistence of the ambiguous relationship based on suspicion between the authority and the citizen in the society.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021 
520 |a \tتهدف الدراسة إلى التعرف على الكيفية التي تناول بها الخطاب المسرحي المصري أبعاد العلاقة بين السلطة وقضايا المواطنة في المجتمع في فترة التسعينيات من القرن العشرين إلى ما قبل ثورة الخامس والعشرين من يناير ٢٠١١ م، كما اعتمدت على تبني بعض المقولات النظرية لدى كل من: ميشيل فوكو عن السلطة وأنتوني جيدنز عن المواطنة، إضافة إلى الاتجاه البنيوي التكويني عند لوسيان جولدمان، واستخدمت الدراسة المنهج البنيوي التكويني وطريقتي: تحليل الخطاب وتحليل المضمون الكيفي باعتبارهما وحدة الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: ظهور أكثر من نمط للسلطة داخل النص المسرحي كالسلطة السياسية والسلطة الأبوية والسلطة الدينية، وكشف تحليل النص عن قدرة الخطاب المسرحي على تجسيد حقوق المواطنة الغائبة ومؤشرات أزمة المواطنة في الفترة التي يصورها، كما كان هناك تأكيد على استمرار العلاقة الملتبسة القائمة على الشك بين السلطة والمواطن في المجتمع. 
653 |a المسرح المصري  |a مسرحية الخديوي  |a جويدة، فاروق  |a علم الاجتماع السياسي 
692 |a المواطنة  |a الخطاب  |a مسرحية الخديوي 
773 |4 علم الإجتماع  |6 Sociology  |c 003  |e Arab Journal Of Sociology  |f Al-Maǧallaẗ ʿArabiyyaẗ li ʿilm Al-Iġtimāʿ  |l 015  |m ع15  |o 1500  |s المجلة العربية لعلم الاجتماع  |v 000  |x 2090-7591 
856 |n https://ajsj.journals.ekb.eg/article_102936.html  |u 1500-000-015-003.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a EduSearch 
999 |c 784144  |d 784144