عناصر مشابهة

علامات الترقيم فى بناء المشهد السردى : ذاكرة الجسد لأحلام مستغمانى نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الممارسات اللغوية
الناشر: جامعة مولود معمري تيزي وزو - مخبر الممارسات اللغوية
المؤلف الرئيسي: بوبكري، أسماء (مؤلف)
المجلد/العدد:ع33
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:141 - 166
DOI:10.12816/0025520
ISSN:2170-0583
رقم MD:782052
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى الكشف عن علامات الترقيم في بناء المشهد السردي من خلال اتخاذ "ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي" نموذجا. وانقسمت الدراسة إلى قسمين، تناول القسم الأول علامات الترقيم بين الماهية والأهمية، من حيث ماهية الترقيم، وظائفه، واهميته. وكشف القسم الثاني عن علامة الحذف وأثرها في بناء المشهد، من حيث دلالات علامة الحذف في " ذاكرة الجسد"(مثل: الصمت، الصفة والعطف، الانفتاح على الصورة، التساؤل، الإحالة الاشارية واللغوية، صناعة الحدث وتوقعه)، وعلامة الحذف بثلاث نقاط وأربع. وأشارت خاتمة الدراسة إلى أن أسلوب العلامات وأدوات الترقيم ينظم القراءة ويحفز عليها، كما يمنح القارئ نفسا منتظما من خلالها، وهو ينتقل من جملة إلى أخرى ومن فقرة ثانية، وان تلك التقانات البيانية تجعل القارئ يتابع النص بشكل انفعالي خاص فى زمن القراءة مثل الوقف والحذف لأنه متلق يشارك الكاتب فى المعاني والصور من خلال الدوال والكلمات والاصوات. كما اشارت إلى ان الصمت آلية اعتمدتها الروائية أحلام لتعطي الفرصة لقرائها كي يسهموا في بناء المشهد السردي بناء مشتركا لان الخطاب الروائي خطاب إنساني يترجم المعاني الإنسانية والقيم والاشواق والمحن، ذلك لان الصمت والبياض والفراغ والحذف معادل بياني للإيجاز بالحذف في البلاغة العربية العتيقة وهو في اللغة السردية المعاصرة تقنية فنية تصنع التداولية والتلقي والتوقع. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018