عناصر مشابهة

رثاء المدن بين الشاعر التركي سليمان نظيف والعراقي معروف الرصافي: بغداد نموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات الشرقية
الناشر: جمعية خريجي أقسام اللغات الشرقية بالجامعات المصرية
المؤلف الرئيسي: سالم، محمد حامد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع57
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:441 - 523
ISSN:1110-3795
رقم MD:781882
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى عرض رثاء المدن بين الشاعر التركي سليمان نظيف والعراقي معروف الرصافي من خلال اتخاذ " بغداد" نموذجاً. اعتمدت الدراسة على المنهج المقارن. تناولت الدراسة محورين اساسين، المحور الأول: بنية الشكل في القصيدتين، واشتمل المحور على عدة نقاط، أولا: شكل النظم، حيث نظم الشاعر التركي" سليمان نظيف قصيدته على نمط (المربع) وهو أحد أشكال النظم التي تتكون من أربعة مصاريع ويطلق عليها البند ويصل الحد الأقصى لعدد بنود المربع سبعة على حين يبلغ الحد الأدنى ثلاثة. ثانيا: القصيدتان من حيث الوزن، فيعتبر الوزن بمثابة أحد القيم الجمالية في الشعر فهو يمثل الجانب الرئيسي في موسيقاه الخارجية جنباً إلى جنب مع القافية، فمتى وجد الشعر وجدت معه الاوزان. ثالثا: القافية والروي في القصيدتين، فتمثل القافية جزءا مهما في إحداث الإيقاع الشعرى حيث تسهم إلى جانب الوزن في لعب دور محوري في موسيقى القصيدة فهذان العنصران يحددان النظم الصوتية في العمل الشعرى. رابعا: العنوان في القصيدتين. المحور الثاني: القصيدتان من حيث المحتوى، وتطرق المحور إلى عدة نقاط، أولا: وصف سقوط بغداد. ثانيا: التغني بأمجاد الماضي والبكاء على الحاضر. ثالثا: أحزان دجلة وبغداد. رابعا: العلاقة التاريخية بين الاناضول وبغداد. خامسا: الاعتراف بالتقصير وابداء الندم. سادسا: مكانة بغداد. سابعا: التضحيات التي قدمها الشهداء. اختتمت الدراسة بتوضيح أن الشاعر التركي (سليمان نظيف) لم يتقيد بضوابط النظم في نمط المربع، وكذلك الامر في الوزن والقافية، فقد سار على النهج الذي خطه أدباء ثروت فنون في إحداث تجديدات في الشعر، في حين حرص الشاعر العراقي (معروف الرصافي) على توظيف أحد الاوزان المحببة لدى العرب والذي يتميز بطول المقاطع. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018