عناصر مشابهة

تنزيل اصطلاح المتأخر على اصطلاح المتقدم في كتب على الحديث: عرض ونقد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:projection the later Hadith scholars upon the earlier ones in the books of Hadith science: presentation and critics
المصدر:مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: قوفي، حميد يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد:ع36
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:159 - 183
DOI:10.37138/1425-000-036-005
ISSN:1112-4040
رقم MD:781799
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذا البحث يعالج قضايا مهمة في تراثنا الحديثي، فهو محاولة للوقوف على مدى الاتفاق والاختلاف في الاصطلاح والقواعد بين المحدثين المتقدمين منهم والمتأخرين، ثم هل يوجد حقيقة تباين منهجي بينهم كما يشاع في بعض الدراسات المعاصرة؟ وما مدى صحة القول بمحاكمة اصطلاح المتقدمين باصطلاح المتأخرين وإلزامهم به؟ وهل وقع حقيقة إسقاط اصطلاح المتأخر على اصطلاح المتقدم؟ هذا ما نحاول إبرازه في هذا البحث من خلال عرض نماذج تطبيقية للاستدلال على ما نصبو إليه.

This research deals with an important about our Hadith heritage, and attempts to find out the extent of concordance and difference between the earlier Hadith scholars and the later one in the use of concept and rules, as known in some contemporary studies ? And the validity of the saying that factis, to impose the terminology used in modern daysupon the earlier scholars. Is it true that a projection of contemporary term inology up on the earlier one has been made ? That is what we are trying to highlitht in this research through the use of practical illustrations in order to demonstrate that.