عناصر مشابهة

العرس عند أهل الصحراء طقوس المرور وتقاليد الاختفاء والظهور

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الكاتب العربي
الناشر: الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب
المؤلف الرئيسي: الغلي، بوزيد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج29, ع91
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:111 - 119
رقم MD:781358
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الورقة إلى استعراض العرس عند أهل الصحراء من خلال طقوس المرور وتقاليد الاختفاء والظهور. تناولت الورقة عدة محاور، المحور الأول: الواجب: وعد بزواج وليس زواجا، حيث جرت العادة في المجتمع الحساني على أن يكون الزواج " مدبرا" إذ يتكفل الابوان خاصة الام في الغالب بتعيين الفتاة المناسبة للولد إذا بلغ سن الصيام وقد تستعين الام في البحث عن زوجة لابنها بامرأة " خطابة". المحور الثاني: طقوس العرس " القران"، حيث يضرب الصيف على الاغلب موعداً للزفاف انتهازاً لتمام الحصاد، فإذا اقترب الموعد المتفق عليه بين عائلتي الخطيبين لعقد القران وانتهت جميع الترتيبات المادية والمعنوية، تبدأ طقوس العرس الحساني الجديرة بالبحث والاهتمام ومايتعاورها عن فرجة وفرحة وغناء وطرب. المحور الثالث: العقد: الفاتحة وادفوع. المحور الرابع: تكاليع البنود. المحور الخامس: حساب الصندوك. المحور السادس: وليمة العقد. المحور السابع: حفول العروس. المحور الثامن: زينة العريس. المحور التاسع: التراوح " مولاي. مولاتي". المحور العاشر: التراوغ وأكلاع. المحور الحادي عشر: نهار الحناء. المحاور الثاني عشر: السلام. المحور الثالث عشر: الفسخة. المحور الرابع عشر: الوليمة وأبراز. واختتمت الورقة بالرحيل، فلعل أكثر لحظات العرس امتلاء وإفعاماً بالعواطف والمشاعر لدى اهل العروس لحظة وداعها وتشييعها للانتقال من بيت ابيها إلى بيت زوجها، ولذلك كان للرحيل في العرف الحساني طقوس خاصة، فصويحبات العروس وقريباتها يودعونها بالترانيم المعبرة عن شغفهن بحبها وحرصهن على ما فيه خيرها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018