عناصر مشابهة

تسعة حلول فقهية متاحة لامرأة حاضت وقت طواف الإفاضة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المذهب المالكي
الناشر: مركز الجنوب للإنماء الثقافى والإنسانى
المؤلف الرئيسي: السوسى، عبدالله التنانى بنطاهر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع22
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:101 - 112
DOI:10.37259/1234-000-022-004
ISSN:2028-0742
رقم MD:780625
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلي طرح موضوع بعنوان" تسعة حلول فقهية متاحة لامرأة حاضت وقت طواف الإفاضة". وتناولت الدراسة محورين وهما: المحور الأول: أنواع الطواف وحكم الحائض في كل نوع، والتي تمثلت في: أولاً: طواف النافلة، ثانياً: طواف الوداع، ثالثاً: طواف القدوم، ووقته انقسم إلى ثلاثة أقسام: وقت الفضيلة، ووقت الجواز، ووقت القضاء مع لزوم الهدي. المحور الثاني: الحلول الفقهية المتاحة للحائض وقت طواف الإفاضة، والتي تمثلت في: الحل الأول: أن تبقي في مكة حتي تطهر وتطوف ، ويحتبس معها محرمها باتفاق العلماء، والحل الثاني: إذا شق عليها البقاء في مكة لنفاد النفقة أو عدم الرفقة أو غير ذلك تعود إلي بلدها دون الطواف، الحل الثالث: يجوز لها أن تستعمل الدواء ليرتفع حيضها حتي تتمكن من أداء الطواف والسعي، الحل الرابع: أن تطوف الإفاضة وهي حائض، بعد أن تغتسل وتتحفظ حفاظاً محكماً، الحل الخامس: الاستغناء بطواف القدوم عن طواف الإفاضة، الحل السادس: أن تتحلل كما يتحلل المحصر الممنوع من الطواف لمرض أو عدو أو فتنة أو ما يشبه ذلك قياساً عليه، الحل السابع: أن تفعل من الحج ما تقدر عليه ويسقط عنها ما تعجز عنه؛ مثل الشروط التي تجب بالذكر والقدرة، وتسقط بالعجز والنسيان، الحل الثامن: إنابة الغير في الطواف قال به بعض الشافعية. واختتمت الدراسة موضحة أن المرأة إذا علمت بأن الحيض سيأتيها وقت الطواف، عليها أن تستعمل الدواء حتى تتمكن من الطواف والسعي؛ فإذا لم تستعمل الدواء فجاءها الحيض وقت الطواف انتظرت حتى تطهر. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018