عناصر مشابهة
التناول الحر للحرف في تجربة الفنان يوسف سيده
العنوان بلغة أخرى: | Free handling for the letters in the experience of the artist Youseph Sida |
---|---|
المصدر: | مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون |
الناشر: |
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع28 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2009 |
الصفحات: | 185 - 221 |
ISSN: | 2682-2849 |
رقم MD: | 778778 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | EduSearch |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
LEADER | 03109nam a22002177a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 0158486 | ||
044 | |b مصر | ||
100 | |9 412034 |a نصر، أمل أحمد محمود |e مؤلف |g Nasr, Amal Ahmed Mahmoud | ||
245 | |a التناول الحر للحرف في تجربة الفنان يوسف سيده | ||
246 | |a Free handling for the letters in the experience of the artist Youseph Sida | ||
260 | |b جامعة حلوان - كلية التربية الفنية |c 2009 |g سبتمبر | ||
300 | |a 185 - 221 | ||
336 | |a بحوث ومقالات | ||
520 | |a يتناول البحث تجربة الفنان يوسف سيدة كأحد رواد الحرفية المصرية في مصر، وقد اتسقت تلك التجربة الإبداعية مع منهجه كفنان مجدد تعامل مع الحرف كمدرك جمالي حر يتحرك في بنية تصويرية متغايرة اعتمدت على تفكيك الحرف والتعامل معه كمفردة تشكيلية بصورة اتسمت بذائقة شرقية عربية. ويتوقف البحث عند بعض الظواهر المميزة في أعمال يوسف سيده الحروفية مثل: التناول الغربي للحرف الذي امتزج بمرجعية الفنان الشرقية، الأسلوب النقي في استخدام اللون، العلاقة ثنائية الأبعاد بين الشكل والأرضية، البنية التصويرية التفاعلية، التجريدية المتعلقة بالواقع، تغريب الجسد. ويقرن البحث هذه الظواهر بتحليل لنماذج استدلالية من أعمال الفنان. |b This research shed lights on the experience of the artists Youseph Sida as one of the Egyptian calligraphy avant-gardes in Egypt, that creative experience has paralleled with Sida track as a renewed artist who was dealing with the letter as a free aesthetic awareness item, which was moving in a painted heterogeneous structure adopted on the dismantling of the letter, and was dealing with it as a plastic motif, which was characterized with Eastern Arab countries features. The study shows some characteristic features in Sida's calligraphy works , such as : The western handling for the letter which was mixed with the eastern artist's fundamentalism, the pure method in using color, the two-dimensional relationship between shape and background, the interactive painted structure, the abstractions of reality, and finally the body alienation. The research is pairing all these previous artist' works features with analyzed indicative samples of the artist's works. | ||
653 | |a الفنون الجميلة | ||
653 | |a التربية الفنية | ||
773 | |4 فنون |4 التربية والتعليم |6 Art |6 Education & Educational Research |c 007 |e Research in Art Education and the Arts |f Buḥūṯ fi Al-Tarbiyyaẗ Al-Faniyyaẗ wa Al-Funūn |l 028 |m ع28 |o 1608 |s مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون |t |v 000 |x 2682-2849 | ||
856 | |u 1608-000-028-007.pdf | ||
930 | |d n |p y | ||
995 | |a EduSearch | ||
999 | |c 778778 |d 778778 |