عناصر مشابهة

رواية الثمانينيات النسائية السعودية: مقاربة فى تشكل النسوى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:علامات في النقد
الناشر: النادى الأدبى الثقافي بجدة
المؤلف الرئيسي: المناصرة، حسين (مؤلف)
المجلد/العدد:ج86
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:387 - 458
رقم MD:778664
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى الكشف عن "رواية الثمانينيات النسائية السعودية...مقاربة في تشكل النسوي". وأوضحت الدراسة أن هذه المقاربة هي محاولة لاستكشاف البنيات السردية التي عبرت بها الكاتبات عن مواقعهن ومواقفهن ورؤاهن في تناول شخصية المرأة، في سياق تحديد إشكاليات واعية عديدة، تنطلق منها هذه الكتابة في تجلية شخصيات النساء وأدوارهن ومعاناتهم. تناولت الدراسة عدة نقاط منها: أولاً عبثية تعدد الزوجات في رواية "عبث" ل "هدى الرشيد"، ثانياً المرأة الضحية في رواية "غداً أنسي" ل "أمل شطا"، ثالثاً الحب الجديد في رواية "عفواً يا آدم" ل "صفية عنبر"، رابعاً عمل المرأة ومساواتها بالرجل في رواية "أضياع والنور يبهر؟" ل "صفية بغدادي"، خامساً غربة الأنثى الأسرية في رواية "ذكريات امرأة" ل "عهد عناني"، سادساً رمزية الم في رواية "أربعة صفر" ل "رجاء عالم"، سابعاً ثقافة الزواج الأنثوية في رواية "درة من الأحساء" ل "بهية بوسبيت"، ثامناً ثقافة الطلاق الأنثوية في رواية "وهج من بين رماد السنين" ل "صفية عنبر"، تاسعاً "تعددية حب المرأة في رواية "صراع عقلي وعاطفي" ل "سلوى دمنهوري"، عاشراً النساء ينتظرن موتهن في رواية "لا عاش قلبي" ل "أمل شطا"، وأخيرا للنساء لغتهن في رواية "رباط الولايا" ل "هند بغفار. واختتمت الدراسة بالتأكيد على أن هناك وعياً نسائياً ثم نسوياً لدى هؤلاء الكاتبات الرائدات في مجالهن السردي الروائي، وقد جاءت الروايات كلها في معالجة واقع المرأة وعلاقاتها بكل ما حولها من عالم موضوعي، ليبدو خطابها الإبداعي تذويتيا بامتياز، وهذا هو الوعي الإبداعي النسائي النسوي اللافت في منظور نظرية النقد النسوي على أية حال. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018