عناصر مشابهة

فتاوى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:التوحيد
الناشر: جماعة أنصار السنة المحمدية
مؤلف: هيئة التحرير (عارض)
المجلد/العدد:س45, ع540
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:65 - 68
رقم MD:778577
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03142nam a22002177a 4500
001 0158281
041 |a ara 
044 |b مصر 
110 |9 4322  |a هيئة التحرير  |e عارض 
245 |a فتاوى 
260 |b جماعة أنصار السنة المحمدية  |c 2016  |g ذو الحجة  |m 1437 
300 |a 65 - 68 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
500 |a من فتاوى الأزهر الشريف واللجنة الدائمة للإفتاء 
520 |e استعرض المقال عدد من فتاوي الأزهر الشريف واللجنة الدائمة للإفتاء، ومنها أولاً: ترك طواف الوداع في الحج، وفيها بينت الحكم الشرعي لشخص قد أدى مناسك الحج ولكنه نسى طواف الوداع ولما تذكره لم يتيسر له الطواف لشدة الزحام ولوجود زوجته وأولاده بعيداً عن بيت الله الحرام، فلم يستطع تركهم والعودة لتأدية طواف الوداع. ثانياً: لقطة الحرم، فلقطة الحرم يحرم أخذها إلا لتعريفها فقد صح في الحديث "إن هذا البلد حرمه الله تعالي، لا يلتقط لقطته إلا من عرفها". ثالثاً: الإنابة في الطواف، فطواف الإفاضة الذي يكون بعد الوقوف بعرفة هو ركن أساسي لا يصح الحد بدونه، ولا يجزئ عنه دم ولا غيره، ووقته ممتد فيمكن للإنسان أن يأتي به حتى لو انتهي شهر ذي الحجة، ولا يلزم بتأخيره دم ولا غيره كما قال بعض الفقهاء. رابعاً: العشرة الأوائل من ذي الحجة، فالليالي الشعر التي أقسم الله بها في أول سورة الفجر، قيل إنها العشر الأول من شهر المحرم ونسب هذا إلى "ابن عباس"، وقيل "إنها عشر ذي الحجة"، ويظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة، لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج ولا يتأتى ذلك في غيره وعلى هذا هل يختص الفضل بالحاج أو يعم المقيم، فيه احتمال. سادساً: الأضحية للميت، حيث أجمع المسلمون على مشروعيتها من حيث الأصل، ويجوز أن يضحي عن الميت، لعموم قوله صلي الله عليه وسلم "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له". كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021 
653 |a الأحكام الشرعية  |a الفتاوى الدينية  |a الحج  |a الأضحية 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 017  |l 540  |m س45, ع540  |o 0596  |s التوحيد  |t Al Tawheed  |v 045 
856 |u 0596-045-540-017.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 778577  |d 778577