عناصر مشابهة

سيمياء السرد بين سر المكبوت وسحر المكتوب في رواية "حارث النسيان" لكمال الخمليشي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الراوي
الناشر: النادي الأدبي الثقافي بجدة
المؤلف الرئيسي: شقروش، شادية (مؤلف)
المجلد/العدد:ج30
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:23 - 38
رقم MD:777568
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف المقال إلى عرض سيمياء السرد بين سر المكبوت وسحر المكتوب في رواية "حارث النسيان" لكمال الخمليشي". وتناول المقال التوشيح (التصدير) بحيث كانت عتبة العنوان معتمة، بحيث صدر المبدع روايته بتوشيحين: الأول يتصدر الصفحة كتب من يمين الصفحة إلى الشمال: يقول فيه: "الحياة: عينان ظنتا اختراع النهار فأيقظتا الرياح ماذا عساي أن أفعل لإرضائهما إذا كنت النسيان"، والتوشيح الثاني أسفل الصفحة: كتب شمال الصفحة كما هو مبين: العمر قفص يمضي باحثاً عن عصفور". وقسم المقال النص إلى مستويين: المستوي الأول اشتمل على المركبة السردية أو الخطاطة السردية بحيث أن السير المقنن لكل حكي تصويري، والمستوي الثاني اشتمل على لإنجاز والذي يشير إلى الصورة النهائية التي سيستقر عليها الفعل السردي. وتطرق المقال إلى الحديث عن التحول الاتصالي في البرنامج السردي، بحيث يكون التحول ممثلا لاستحواذ اليهود على السر من خلال ذات الإنجاز (سامي) الذي كان منفصلاً عن موضوع السر في بداية السرد وأصبح متصلاً بموضوع السر في نهاية السرد حيث حقق اليهود اتصالهم بالسر عن طريق سامي بعد أن كانوا منفصلين عنه. كما كشف المقال عن التحول الانفصالي في برنامج السرد بحيث يكون الاتصال الانفصالي؛ لأن ذات سامي التي كانت ذات إنجاز في البرنامج السردي لليهود، فأصبحت من هذه الوجهة ذات حالة وذات إنجاز. وتناول المقال المركبة الخطابية بحيث أنها تتألف بدروها من الأدوار الغرضية والتحليل العاملي، فقد أصبحت جلية من خلال ملفوظات الحالة وملفوظات التحول حيث بنيت العلاقات التي تربط العوامل من خلال العالم الدلالي للبنية الحكائية وذلك من خلال: علاقة الرغبة، والبنية العميقة. واختتم المقال مشيراً إلى أن "كمال الخمليشي" يحرث النسيان من الذاكرة المفقودة والمثقوبة كي يحصد الأفكار ويرمم ثقوب الذاكرة من خلال الكتابة التي تقف ضد النسيان. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018