عناصر مشابهة

استخدام البناء الشبكي الهندسي كأساس لتطوير العملية الإبداعية والجمالية للوحة الزخرفية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:دراسات تربوية واجتماعية
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: صبح، منى صبح عبدالفتاح (مؤلف)
المجلد/العدد:مج21, ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:415 - 442
ISSN:2682-3616
رقم MD:775533
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى الكشف عن استخدام البناء الشبكي الهندسي كأساس لتطوير العملية الإبداعية والجمالية للوحة الزخرفية. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي. واعتمد البحث على تحليلات الشبكات الهندسية البسيطة في الممارسات التطبيقية الخاصة بالبحث، وذلك من خلال الوقوف على النظم التشكيلية، والأسس، والقوانين التي اعتمد عليها الفنان الإسلامي، ومن بعده الفنان "Esher"، كما استخدم البحث برنامج رسم وتكوين اللوحات والصور " Adobe Photoshop". واشتمل البحث على أربعة محاور رئيسة. المحور الأول قدم التحليل الهندسي لأسس بناء الشبكيات الهندسية البسيطة. كما جاء في المحور الثانى التعرف على نظم العلاقات التشكيلية القائمة بين العناصر الزخرفية في الفن الإسلامي. وتتبع المحور الثالث الخصائص الفنية لأعمال الفنان "Esher" بناءاً على المدارس الفنية التي اتبعها لتنفيذ أعماله، وذلك من خلال الخصائص الفنية المستوحاة من الفن الإسلامي، والمبادئ الأساسية لأعمال الفنان "Escher" المستوحاة من فن الخداع البصري، والمبادئ الأساسية لأعمال "Escher" المستوحاة من المدرسة الواقعية. وأبرز المحور الرابع دور البرامج الجرافيكية في التطوير من أسلوب تصميم اللوحة الزخرفية القائمة على البناء الشبكي الهندسي. وتوصلت نتائج البحث إلى إن تراث الحضارة الإسلامية ككل ونظم الهندسيات الإسلامية لا يزال يكمن بين أسسها وقوانينها العديد من الأبعاد التحليلية المتنوعة، والتي يمكن الاستفادة منها لتطوير الفنون الحديثة المعاصرة خاصة القائمة على الرقمية. وأوصى البحث بضرورة توفير البرامج التقنية الحديثة التي تفيد الطلاب في ممارسة البحث، والاكتشاف، والتجريب لتعميق الوعي بأساليب التشكيل المستحدثة في الفن لإثراء الجانب التعليمي، وإيجاد مداخل تجريبية متنوعة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018