عناصر مشابهة

الزمان في السرد الشعري الهذلي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية
الناشر: جامعة القادسية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: فاهم، شيماء خيري (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، ثائر حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج12, ع3,4
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2013
الصفحات:181 - 216
ISSN:1992-1144
رقم MD:774561
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تجلت العناية بالمكان والزمان منذ بدء الكون، حين خلق الله سبحانه وتعالى –السماوات والأرض، وما احتوتهما من مخلوقات، وظهر هذا في العناية بهما داخل العديد من القصص، إذ كشف القرآن الكريم عن بعض قصص الخلق والخالق، كما اضافت السنة النبوية قصصاً عديدة لو تتبعنا المكان والزمان فيها، لوجدنا ان حضورهما يعد من اهم المقومات السردية التي تزيد من فاعلية الشخصيات وتفاعلها مع الأحداث داخل السرد, واتضحت العناية بهما عقد الشعراء القدامى في نصوصهم الشعرية واحداثهم السردية المتضمنة في قصائدهم الشعرية القائمة على السرد وشعراء العربية- قديماً - تناولوا المكان في ابعاد متعددة بوصفه ذا فاعلية في بناء السرد الشعري ، كما يعد مسرحاً للأحداث السردية في النصوص القديمة, إذ يسهم في بناء الفضاء الذي يحوي الشخصية والحدث, وأشاروا الى الزمان بأنه العنصر الأكثر دوراناً في تفكيرهم الشعري ، والأبرز حضوراً في قصائدهم ، بوصفه جزءاً من السرد فنجدهم صرفوا عنايتهم تجاهه ، اذ تتجلى فاعليته في الموضوعات الشعرية من رثاء وغزل ووقوف على الأطلال ٠٠٠ الخ ، فتطرقوا للمكان والزمان في مستويات مختلفة ورؤى متعددة ، لأن الطبيعة المكانية العربية ذات تنوع في التضاريس الجبلية والصحراوية والبحرية مما جعلت الشاعر العربي يضمنها شعره , ويصور المواقع عبر صياغة الحدث الذي يتفق ورؤيته الفنية لهذه الأمكنة وما تعكسه من ظلال تندرج قيمتها الفنية في تصويرها، ونقلها من المستوى الواقعي الى المستوى الفني، وفيما تحمله من دلالات ذات بعد نفسي يترجمها التكرار لأمكنية بعينها، أو من خلال ما يظهره الملتقي خلال حضورها داخل السياق الشعري.