عناصر مشابهة

السمعانية والتلقي في دراما الراديو

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: البحر، طارق حسن خليل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جمال الدين، عثمان (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج17, ع3
محكمة:نعم
الدولة:السودان
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:200 - 213
ISSN:1858-6724
رقم MD:774410
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أثر الصوت على السامع يرتبط بالمخزون الذهني والخبرة السماعية لدي المستمع ودراما الراديو هي إحدى المسموعات ذات الأثر الفعال لدي المتلقي فهي تخلق جوًاً سماعياً يتسم بالحركة والسكون، فالاستماع كمفهوم هو الفهم أو الانتباه ومفردات الاستماع هي عدد الكلمات والأصوات التي يفهمها الإنسان عندما يستمع إليها ومن ثم یدركها ويتأثر بها. فجغرافيا المكان السماعي مكان افتراضي یخلقه المخرج يحوي في داخله وهو كذلك عالم افتراضي یتشكل عند المستمع أوان استماعه للمسمع الدرامي فهو المعني بالتذوق لماهية ما سمعه وعليه تصبح هذه اللحظة لحظة تاريخية من حياته المستمرة وهي عبارة عن خبرة سماعیة جديدة. تبدأ أهمية العمل الإذاعي الدرامي في اللحظة التي یسمع فیها المستمع فتحقق وظيفتها وتخرج إلى الوجود بفعل الاستماع وهي بتفاعل المستمع مع النص جدلياً لينسج علاقات مختلفة بينما يسمع وبينما ما هو مخزون من قبل في ذاكرته الانفعالية وهي بمثابة ذاكرة تاريخية، فظهور عمل جديد لا يعني جدة مطلقة، بل يستند إلى مجموعة من المرجعيات المضمرة والخصوصيات التي تعد مألوفة لديه. عليه يصبح السمع لدي المتلقي حسب وضعيته الآنية لحظة استقبال العمل الدرامي مستدعيا الماضي للحاضر السماعي مستشرفا المستقبل سماعيا إذن هو في حالة سمعانية.

he sound affects the listener due to the mental storage, audible experience. Radio drama is audio material with vital effect on the audience having static and dynamic criteria. listening is understanding and recognition within listening categories are words and sounds which human being understands when hearing, recognizing and affected with them. The director creates the environment of the acoustic space while the listener to drama sketch does the same to make new acoustic historical experience within the ongoing life. Radio drama starts when the listener hears a sketch which realizes its function and existence through listening interaction between the listener and text dialectally making different relations between what listed and kept in the historical memory. The occurrence of any work doesn’t mean that it is absolutely new, depending on several previous experience normal privacies. Thus listening is subjected to current received drama sketch, retrieving current listening attached to the future acoustically and so it is auditory case.