عناصر مشابهة

الاستعراف على الجنس عند البالغين باستخدام الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد المحوسبة 3D - CT للحوض : دراسة على عينة من المجتمع المصري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: Mostafa، Enas M. A. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Dessouki, Said K. M. (Co-Author), Hashish، Rania k. (Co-Author), Khafagy, Amany A. M. (Co-Author), Gad، Azza A. M. (Co-Author)
المجلد/العدد:مج1, ع3
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:278 - 288
DOI:10.12816/0026460
ISSN:1658-6786
رقم MD:774305
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعتبر الاستعراف على الجنس بعد الوفاة خطوة مهمة نحو معرفة الهوية الخاصة بالبقايا الإنسانية المجهولة. وتعتمد دقة الاستعراف على الجنس بعد الوفاة للبالغين من بقايا الهيكل العظمي على الفروقات الجنسية للهيكل العظمي بين الذكور والإناث. وتتميز عظام الحوض بالاختلافات البارزة بين الجنسين خاصة للبالغين. وتختلف معايير الاستعراف على نوع الجنس للبالغين على حسب الاختلافات الإقليمية والمناخية للإنسان، لذلك لابد من توفر معايير مرجعية خاصة بكل منطقة سكانية. تم إجراء هذا البحث بهدف مقارنة دقة استخدام طريقة قياسية وصفات غير قياسية للحوض باستخدام الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد في الاستعراف على نوع الجنس لمرضى بالغين مترددين على قسم الأشعة التشخيصية بمستشفى جامعة قناة السويس – التي تستقبل مرضى من منطقة قناة السويس – لإجراء أشعة مقطعية على البطن والحوض. بلغ عدد المشاركين في الدراسة 141 مريضاً، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات (المجموعة الأولى تشمل 47 من الذكور، والمجموعة الثانية تشمل 47 من الإناث، والمجموعة الثالثة تشمل 47 وهي مجموعة عشوائية من المرضى 25 من الذكور و 22 من الإناث وكان نوع الجنس لها غير معروف للباحث ولكن معروف لطبيب الأشعة، وتمثل المجموعة الأولى والثانية العينة الأصلية وتمثل المجموعة الثالثة العينة الاختبارية). تم إجراء الأشعة المقطعية على الحوض للمشاركين في الدراسة ثم إعادة تحويلها إلى صورة ثلاثية الأبعاد. وتم أخذ بعض القياسات على الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد لكل المشاركين الذين يمثلون العينة الأصلية وتم استخراج معادلة من أفضل القياسات التي استخدمت في الاستعراف على الجنس للبالغين. تم تطبيق تلك المعادلة – التي تمثل الطريقة القياسية في الاستعراف على نوع الجنس للبالغين باستخدام الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد على الحوض – على العينة الاختبارية وأظهرت معدل دقة 100% في الاستعراف على نوع الجنس و 100% حساسية في الاستعراف على الذكور و 100% تخصيصية في الاستعراف على الإناث. وتم تطبيق صفات فينيس الغير قياسية على العينة الاختبارية وأظهرت الدراسة أن صفة فينيس (القوس الأمامي) (Ventral arc) تمثل معدل دقة في الاستعراف على نوع الجنس أعلى من صفة فينيس (التقعر تحت العانة) (Subpubic concavity) يليهما صفة فينيس (بروز عظمي على الجانب الأنسي من الفرع الاسكي العاني) (ridge of elevated bone on the medial aspect of the ischiopubic ramus) وبذلك نستنتج أن تلك الطريقة القياسية حين مقارنتها بصفات فينيس الغير قياسية للحوض منفصلة في الاستعراف على نوع الجنس للبالغين قد أظهرت أعلى معدل دقة وأعلى تخصصية في الاستعراف على الإناث وأعلى حساسية في الاستعراف على الذكور. ونستنتج أيضاً أنه يمكن استخدام الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد التي تمتاز بأنه يمكن أخذ القياسات ومعالجتها بواسطة الحاسوب، كما أن البيانات المخزنة يمكن تنسيقها لإجراء تحاليل هندسية محسوبة وخصوصاً في الحالات التي تتطلب تقنيات خاصة للاستعراف على الجنس باستخدام القياسات العظمية المختلفة خاصة عندما تكون البقايا الهيكلية مغطاة جزئياً بالأنسجة الرخوة المتبقية. وتلك الطريقة القياسية المستخدمة في الدراسة يمكن الاعتماد عليها وقد تمثل بديلاً سريعاً وموضوعياً عن صفات فينيس التقليدية الغير قياسية.

Sex identification of unknown human skeletal remains is of great importance in establishing identity and individuality. In adults, the hip bone is the most reliable sex indicator because of its sexual dimorphism. Each population should have its own specific standards of identification. The objective of this study is to develop a logistic regression formula for adult sex identification using three dimensional computed tomography (3D-CT) of the pelvis and to perform an assessment of its validity in sex determination among a sample of the Egyptian population in the Suez Canal region. 141 pelvic-abdominal CT images (free of any pelvic or hopaedic disorder) were included; they were reconstructed to produce 3D-CT pelvic images which were divided into a calibration group (47 male and 47 female) and a test group (47 CT images the sex of which was unknown to the observers). Twenty radiometric variables were measured for the calibration group. A logit response formula for sex prediction was developed and applied on the test group for sex prediction. The logit response formula for the test sample showed sensitivity, specificity, and an overall accuracy of 100%. The proposed method represents a quick and reliable metric method in establishing sex from a CT image of the pelvis bone.