عناصر مشابهة

مستوى أداء معلمي التكنولوجيا في تنفيذ المشاريع التكنولوجية وسبل تطويره

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Technology Teachers Performance Level Of Implementing Technological Projects And The Ways Of Developing It
المصدر:أعمال مؤتمر: المعلم الفلسطيني - الواقع والمأمول
الناشر: الجامعة الاسلامية بغزة
المؤلف الرئيسي: برغوت، محمود محمد فؤاد (مؤلف)
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2009
الصفحات:1 - 36
رقم MD:773508
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى أداء معلمي التكنولوجيا في تنفيذ المشاريع التكنولوجيا وسبل تطويره، وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما مستوى أداء معلمي التكنولوجيا في تنفيذ المشاريع التكنولوجية وسبل تطويره؟ وللإجابة عن هذا السؤال الرئيس قام الباحث بالإجابة على مجموعة من الأسئلة الفرعية المنبثقة منه، والتي تمحورت حول مستوى أداء معلمي التكنولوجيا في تنفيذ المشاريع التكنولوجية، وكذلك إلى مستوى أداءهم في تنفيذ المشاريع التكنولوجية في المتغيرات التالية (الجنس، التخصص، سنوات الخبرة)، إلى سبل تطوير هذا الأداء. وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لموضوع الدراسة، وقد تكونت عينة الدراسة من (71) معلما ومعلمة بمديرية التربية والتعليم – غرب غزة. وللوقوف على مستوى أداء معلمي التكنولوجيا في تنفيذ المشاريع التكنولوجيا قام الباحث بتصميم أداة الدراسة وهي (الاستبانة)، مكونة من (39) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد هي: (التخطيط، التنفيذ، التقويم). وقد تم عرض أداة الدراسة على مجموعة من المحكمين المختصين، للتحقق من صدقها وثباتها، وتطبيقها على عينة استطلاعية مكونة من (30) معلما ومعلمة من معلمي المرحلة الأساسية العليا بمديرية غرب غزة، وذلك قبل تطبيقها على عينة الدراسة وذلك للاطمئنان إلى صلاحيتها للتطبيق. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- أن أداء المعلمين في بعد التخطيط جاء في المرتبة الأولى في تنفيذ المشاريع التكنولوجية، ويليه بعد التنفيذ، ومن ثم التقويم. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 =) في مستوى أداء معلمي التكنولوجيا في تنفيذ المشاريع التكنولوجية تعزي للجنس لصالح الإناث، وذلك في بعدي التخطيط والتنفيذ، ولا يوجد فرق في بعد التقويم وفي الدرجة الكلية للاستبيان. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أداء معلمي التكنولوجيا في تنفيذ المشاريع التكنولوجية تعزي للتخصص لصالح تخصص تكنولوجيا التعليم. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أداء معلمي التكنولوجيا في تنفيذ المشاريع التكنولوجية تعزي لسنوات الخدمة لصالح المعلمين الذين خدمتهم أكثر من 8 سنوات. * وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث مجموعة من التوصيات، من أهمها: 1- إعطاء الأولية في التعيين لخريجي كلية التربية– تخصص تكنولوجيا التعليم، لتدريس هذا المقرر في المرحلة الأساسية العليا. 2- التركيز على الجانب العملي لطلبة كلية التربية – تخصص تكنولوجيا التعليم، وتدريبهم على تنفيذ المشاريع المختلفة.

The study aimed at recognizing technology teachers performance level of implementing technological projects and the ways of developing it . The major question was specified as: What is Technology teachers performance level of implementing technological projects and the ways of developing it? The major question was divided into the following minor questions according to in the following Variables (sex, specialization, experience). The study adopted analytical descriptive approach. The sample of the study consisted of (71) teachers in the directorate of education –west Gaza. A questionnaire consisted from (39) paragraphs distributed to three dimensions (Planning, Implementing ,Evaluating ). The validity and stability of the study tool was measured by specialists .It was applied to a pilot sample (30) teachers in upper primary stage in west Gaza directorate to make sure of its validity for applying. The study clarified these results: 1-Teachers level in planning dimension was at the first of implementing technological projects then implementing and evaluation . 2- There are significant differences at (α >0,05)in technology teachers performance level of implementing technological projects attribute to sex in favor of female in planning and implementing dimensions. 3- There are significant differences in technology teachers performance level of implementing technological projects attribute to specialization in favor of Education Technology. 4- There are significant differences in technology teachers performance level of implementing technological projects attribute to experience in favor of teachers whose experiences more than 8 years. In the light of these results, The researcher recommends the following: 1-The priority of employing should be for education college graduates –Education Technology specialization to teach this textbook in upper primary stage. 2- Concentrate on practical side for students in education college –Education Technology specialization and train them to imply different projects.