عناصر مشابهة

التناوب بين إذ وإذا : دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: القرشي، أحمد بن محمد بن أحمد بن ذيبان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج2, ع4
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2013
التاريخ الهجري:1435
الصفحات:603 - 646
DOI:10.12816/0013152
ISSN:1658-6662
رقم MD:773389
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03473nam a22002177a 4500
001 0152981
024 |3  10.12816/0013152 
044 |b السعودية 
100 |9 156976  |a القرشي، أحمد بن محمد بن أحمد بن ذيبان  |e مؤلف 
245 |a التناوب بين إذ وإذا :   |b دراسة تحليلية 
260 |b جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية  |c 2013  |m 1435 
300 |a 603 - 646 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a هذا بحث بعنوان (التناوب بين (إذ) و(إذا) دراسة تحليلية) يتناول الخلاف بين النحويين في استعمال (إذ) بمعنى (إذا) في إفادة الاستقبال، وكذلك استمال (إذا) موافقة لـــ (إذ) في إفادة الزمن الماضي، وقد انقسم النحويون في جواز إقامة كل منهما مقام الآخر إلى مذهبين: \ المذهب الأول: ذهب أصحابه إلى أنه لا يصح أن تقع (إذ) موضع (إذا)، ولا (إذا) موضعها، وتأولوا ما يوهم خلاف ذلك، وممن ذهب إلى هذا المذهب السهيلي، وابن عطية، وأبو حيان في أحد قوليه، وصححه المغاربة. \ المذهب الثاني: ذهب أصحابه إلى جواز استعمال (إذ) بمعنى (إذا) في إفادة الاستقبال، وكذلك استعمال (إذا) بمعنى (إذ) في إفادة الزمن الماضي، وهو مذهب جمع كثير من النحويين، وكذلك طائفة من المفسرين. \ واحتج القائلون بجواز نيابة أحدهما عن الآخر بنصوص من القرآن الكريم، والأحاديث النبوية، والشواهد الشعرية، مؤيدين مذهبهم بسياق الأدلة. \ وبيت الدراسة بأن استعمال (إذ) بمعنى (إذا) والعكس، هو استعمال صحيح فصيح غفل عنه أكثر النحويين، وقد جمعت الدراسة لذلك أدلة من القرآن الكريم، والأحاديث النبوية، وكلام العرب تدلل عل صحة مجيء(إذ) بمعنى (إذا)، كما يصح أن تحبيء (إذا) بمعنى (إذ)، وأن الأدوات يقوم بعضها مقام؛ بعض. \ وبينت الدراسة بأن استعمال (إذ) بمعنى (إذا) والعكس، هو مذهب طائفة من النحويين، واللغويين، والمفسرين، كالطبري، وابن السراج، وأبي على الفارسي، وابن جني، وابن فارس، والزمخشري، والثعالبي وابن الشجري، والعكبري، وابن مالك، والقرطبي، والرضي، وابن منظور، وأبي حيان في أحد قوليه، وابن هشام الأنصاري والسمين الحلبي. 
653 |a اللغة العربية  |a النحو العربى  |a الدلالات اللغوية  |a الحروف العربية 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 009  |e Journal of Taibah University - Arts & Humanities  |l 004  |m مج2, ع4  |o 1600  |s مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية  |v 002  |x 1658-6662 
856 |u 1600-002-004-009.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 773389  |d 773389