عناصر مشابهة

المشهدية التصويرية في حكاية النمرود لمؤنس الرزاز

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أفكار
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: الرزوق، هداية حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع328
محكمة:لا
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:137 - 139
رقم MD:773112
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف المقال إلى التعرف على المشهدية التصويرية في حكاية النمرود لـ مؤنس الرزاز والتي ظهر فيها العديد من القضايا ولعل عفوية المجتمع وبساطته هي الهاجس الأول الذي يبرر في المتن الحكائي إذ نرى أن أهالي القرية ينتظرون بلهفة لا بل يفزعون ويتجمهرون بروح المشتاق ولوعة المفتقد خروج (النمرود) من زنزانة السجن وكان التساؤل الحائر هنا حول دموع النمرود، وتتوالى إبداعات الرزاز في انتظام نسجه لمتواليات الخطاطة السردية في متن الحكاية فنشاهد أنفسنا أمام مقاطع ووضعيات مختلفة ننتقل في مشهديتها الدقيقة بين صفوف أهالي القرية المتبعثرين أمام بوابة السجن. وأوضح المقال أن المتأمل لحكاية (النمرود) والمتقصي لما وراء سطورها يستنتج ما يرمى إليه (الرزاز) من إشكاليات مطابقة لتداعيات الحياة السياسية المعاصرة سيما تلك العبارة المحرقة التي يلهج بها (النمرود) صائحًا "الجدار لي يريدون مصادرة ذاكرتي وكلماتي" إذ تنطوي العبارة على الكثير من الشرائع القانونية المستبدة لا بل تتجاوز ذلك لتصل إلى انتهازية السلطة وانتهاكها حقوق البشرية وتهكمها بمقتنيات الفرد الروحية والشخصية وعبثيتها اللاإنسانية، وقدم الروائي شخصياته بنماذج سيكولوجية متناقضة. وخلص المقال بالقول بأن الكاتب تطرق في حكايته إلى مجموعة من الدلائل السياسية والاجتماعية والنفسية والقانونية والنقدية التي ترفض السلوكيات المبالغ بها وتسخر من التعلق بالخوارق والانسلاخ عن الطبع البشري القويم فيغدو المتن الحكائي أشبه بوثيقة اجتماعية تحمل في طياتها الكثير من التداعيات. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021