عناصر مشابهة

عرض برج الوصيف التونسي يرتقي بالذائقة المسرحية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أفكار
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: التل، مجدى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع325
محكمة:لا
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:107 - 112
رقم MD:772852
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الورقة عن العرض المسرحي "برج الوصيف" التونسي للكاتب والمخرج الشاذلي العرفاوي. فقد قدم هذا العرض على المسرح الرئيس في المركز الثقافي الملكي، في ختام عروض مهرجان الأردن المسرحي 22 تشرين الثاني، وشارك في مهرجان الهيئة العربية للمسرح بالكويت في كانون الثاني 2016، قدم رؤية فكرية في إطار درامي ارتقى بالذائقة المسرحية لدى المتلقي والجمهور. وقد حملت المسرحية إيحاءات دلالية نفسية استندت على بنية سيكولوجية ودور العمل النفسي، وما يطلق عليه "مسرح المأساة الحديثة"؛ حيث سلوكيات المجتمع تلعب دورا رئيسا في تشكيل المصائر، ويتجلى الاحتجاج الاجتماعي عوضا عن تطهير "الذات/ النفس" عن طريق الخوف والشفقة بإثارتها لمثل هذه الانفعالات وهو الذي كان سائدا في ما عرف بـ "التراجيدايا القديمة" بحسب التعريف الأرسطي، جسدت المأساة التي تعيشها شخوص الحكاية منطلقة من "الأنا" بكل غطرستها، وبالتالي انسحاقهم في رغباتها وانجرافهم نحو وهم الخلاص بستائره المختلفة بغية التطهر. وختاما فقد أجاد المخرج توظيف جماليات السينوغرافيا ببساطتها ومختلف عناصرها من إضاءة بإسقاطاتها العلوية والجانبية وشبه التعتيم أو التعتيم المطلق اللذين سادا معظم مشاهده لعكس ذلك الستار المظلم الذي يسود وتعيشه شخصيات الحكاية، والمصابيح المتدلية بشكل الثريا من الأعلى وأخرى على السيكوراما تعبيرا عن الثراء وفضاء القصر، مثلما تساوقت في انخفاض أو ارتفاع إضاءتها مع الانفعالات في المشاهد، والكرسي الخشبي الذي أنذر سقوطه في المشاهد الأخيرة بـ سقوط الأب قارون ووفاته. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021