عناصر مشابهة

الموازنة العلمية بين كتابي "التاريخ الكبير" للإمام البخاري و "الجرح والتعديل" لابن أبى حاتم الرازي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عواطي، فاطمة الزهراء الطيب (مؤلف)
المجلد/العدد:مج31, ع106
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:365 - 393
DOI:10.34120/0378-031-106-009
ISSN:1029-8908
رقم MD:772781
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى إجراء موازنة علمية، موضوعية، مختصرة، وفق منهج علمي مقارن، بين كتابين عظيمين في مجالهما هما: كتاب "التاريخ الكبير" للإمام البخاري ، وكتاب "الجرح والتعديل " لابن أبي حاتم الرازي " للوقوف على أهم ما يتميز به كل واحد من الكتابين ، ومعرفة ماذا أضاف المتأخر منهما على المتقدم ، وأيضا للوقوف على مدى صحة ما شاع بين الباحثين من أن ابن أبي حاتم قام بالمهمة التي قعد عنها البخاري، وهي ذكر الجرح والتعديل في كل راو ذكره في كتابه " الجرح والتعديل"، وبالتالي فقد أغنى كتابه عن الرجوع إلى كتاب البخاري " التاريخ الكبير" في هذا المجال، (أعني ذكر أقوال الجرح والتعديل في الرواة)، فكل من كان من الرواة مسكوتا عليه عند ابن أبي حاتم هو بالضرورة مسكوت عليه عند البخاري. \nوقد ساعد على ترسيخ هذا الاعتقاد بعض النصوص المنقولة عن بعض العلماء المتقدمين والمتأخرين كما سيأتي في البحث. \nوبعد الدراسة خلص البحث إلى بعض النتائج المتعلقة بهذا الموضوع، ومن بينها: أن ابن أبي حاتم قفد واتبع البخاري في تأليف كتاب الجرح والتعديل "لكنه زاد عليه في عدد التراجم، حيث أضاف ستا وخمسين وأربعة ألاف ترجمة -4056- على عدد تراجم التاريخ الكبير، وأيضا أكثر من نقل أقوال الأئمة في الجرح والتعديل، بخلاف البخاري. لكن الميزة التي أراد ابن أبي حاتم أن يحققها في كتابه: وهي ذكر الجرح والتعديل في كل راو أورده فيه لم تتحقق؛ وجاءت بعض تراجم الكتاب من دون ذكر الجرح والتعديل فيها؛ ولأن ابن أبي حاتم تفادى نقل كلام البخاري في الرواة، ولم يجعله من مصادره في الجرح والتعديل، رغم أنه لم يعثر على ذلك عند غيره، أصبحت هناك تراجم متكلم فيها عند البخاري ومسكوت عليها عند ابن أبي حاتم؛ وهي دليل على إمامة البخاري وتفوقه على أقرانه وشيوخه؛ لتفرده بأحكام جرح وتعديل وعلمه بأحوال رواة لم يعلم بحالهم غيره.

The research aims to conduct a balanced, scientific, objective and concise comparison, according to a comparative scientific approach, between two great books in their field: the book "At-Tareekh Al-Kabeer" by Imam Al-Bukhari and "Al-Jarh wa Al-Ta’deel" by Ibn Abi Hatim Al-Razi to find out the most important features of each of the two books, and know what the latter book added to the earlier one, also to find out the authenticity of what was commonly known among the researchers that Ibn Abi Hatim did what was left out by Bukhari, which is invalidating and validating the narrators he mentioned in his book "Al-Jarh wa Al-Ta’deel" thus, his book does not need to refer to "At-Tareekh Al-Kabeer" by Bukhari (I mean mentioning the statements of invalidating and validating of narrators). Every narrator who was not mentioned by Ibn Abi Hatim, was not necessarily mentioned by Bukhari. This belief was established by the help of some texts taken from some early and late scholars which will come up in the research.\n\nAfter the study, the research concluded with some results related to this subject, including: that Ibn Abi Hatim followed the footsteps of Bukhari in writing his book Al-Jarh wa Al-Ta’deel but he increased in the number of biographies as he added four thousand fifty six biographies which is an addition to the number in At-Tareekh Al-Kabeer, also he mentioned more statements of the scholars regarding invalidating and validating of narrators unlike Bukhari. But the feature Ibn Abi Hatim wanted to achieve in his book is to mention the invalidation and validation of each of the narrations, is not achieved as some of the biographies of the writers mentioned without their invalidation and validation, because Ibn Abi Hatim avoided to bring Bukhari’s words about the narrators and did not make him his source in Al-Jarh wa Al-Ta’deel, although it is not found in others. There are some controversial biographies mentioned by Bukhari and some unsaid ones mentioned by Ibn Abi Hatim which is an evidence of Imam bukhari being superior to his peers and teachers for being exclusive about the decisions of invalidation and validation and his knowledge about the narrators which is not known by anyone else.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.