عناصر مشابهة

تصوير المرأة في الفن الإسلامي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: شبل، سالي محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع156, ج6
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2013
التاريخ الهجري:1435
الصفحات:683 - 720
ISSN:1110-323X
رقم MD:771151
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:حمل الفن الإسلامي خصائصه الفنية والروحية المميزة والتي نبعت من رسالة الإسلام وروح القرآن وفلسفة العقيدة الإسلامية وقد استمد الفنان المسلم كما ذكرنا تقاليده الفنية ومقومات هذا الفن عن آبائه العرب الذين يتحدرون عن أجداده السامين حيث كان التوحيد عقيدتهم والتعالي ومحاولة التقرب إلى الجوهر المطلق هدفهم وسعيهم الدائب. \\\\ فن التصوير الإسلامي تناول المصور المسلم رسم المرأة اهتم بوصف الملابس التي كانت ترتديها فهي شرقية وغربية في أغلبها، فرسمت واسعة فضفاضة قوامها القميص والجلباب ينسدل حتى يكاد يغطي القدمين في كثير من الصور، وقد عرض الفن الإسلامي صوراً تقليدية للمرأة الشرقية بشتى وظائفها وظيفة الأنثى وتتمثل في صور (الرقص، الغناء، الموسيقى) وظيفة الأمومة والمرأة العاملة (صور الحياة والبيئة) وصورة المرأة الثرية المقدسة في الحرملك. \\\\ بينما يشعر الفنان الغربي في المرأة بالأمان والقوة والثقة بالنفس يستشعر الفنان المسلم النقص في ثقة النفس والخوف الدفين من المرأة عندما تنفلت من سياج السيطرة الأبوية أن هذا هو الخوف الأعظم لدى الرجل المسلم عندما يفقد السيطرة على المرأة وأن هذا يشكل عنصراً واضحاً جداً في الثقافة الإسلامية سواء في الواقع التاريخي أو الخيال الأدبي والفني.\\\\