عناصر مشابهة

تطور الفكر السياسي للقيادات المسيحية في فلسطين 1914 - 1922م

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Development of the Political Thought of the Christian Leaders in Palestine from 1914 to 1922
المصدر:مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: البطش، جهاد شعبان سليم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع38
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:11 - 44
DOI:10.12816/0038675
ISSN:2616-9835
رقم MD:770215
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
EduSearch
AraBase
IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتطرق هذه الدراسة لتطور الفكر السياسي للقيادات المسيحية في فلسطين 1414-1922م. حيث بداية الحرب العالمية الأولى، حتى مصادقة عصبة الأمم على صك الانتداب البريطاني على فلسطين، وقد حملت هذه القيادات فكرا سياسيا تمثلت معالمه برؤية الاستقلال عن الدولة العثمانية في إطار السعي العربي، والوحدة مع سوريا، هذا إضافة إلى بوادر تطور هذا الفكر باتجاه الوعي لمخاطر البرنامج الصهيوني، والهجرة اليهودية، وانتقال الأراضي لليهود، إذ مارست القيادات المسيحية العمل السياسي بالمشاركة مع القيادات الإسلامية بمنطلقاتها العائلية، وهذا ما تميز به العمل السياسي للقيادات المسيحية الذي تجنب العائلية، وتمت الاستعاضة عن ذلك من خلال تكوين الجمعيات والأطر الأخرى التي مثلت عرب فلسطين في كثير من وسائل العمل السياسي، وفوق ذلك فإنهم كانوا جزءا من قيادة الجماهير، وممن يوجه العمل المباشر، وأنهم امتنعوا عن تشكيل أي حزب أو تشكيل مسيحي خاص رغم تشجيع بريطانيا لهم، وظل فكرهم السياسي يتطور بفعل الأحداث.

This study is about the development of the political thought of the Christian leaders in Palestine (1914 - 1922) , that is, from the beginning of the World War 1 until the authentication of the League of Nations of the British Mandate on Palestine. These Christian leaders adopted a political ideology that represented its own characteristics in seeing independence from the Ottoman Empire in the framework of the Arab endeavor and the unity with Syria. It was possible to see the development of this ideology through the awareness of the dangers of the Zionist program, the Jewish immigration and the transfer of land to the Jews. The Christian leaders had practiced the political work in partnership with the Islamic leaders whose allegiance to certain families is their priority. The political work of Christian leaders avoided family power and replaced it with the formation of other associations and frameworks that represented the Arabs of Palestine, in addition to that they were part of the leadership of the masses, who guided the direct action. They refused to form any party with a Christian religious background which British encouraged, and so their political thought continued to develop.