عناصر مشابهة

أصناف النساء اللواتي ورد لعنهن في الحديث النبوي الشريف

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Varieties of Women with Damned in Hadith
المصدر:مجلة التراث العلمي العربي
الناشر: جامعة بغداد - مركز إحياء التراث العلمي العربي
المؤلف الرئيسي: جاسم، يونس محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:403 - 424
ISSN:2221-5808
رقم MD:768712
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06474nam a22002417a 4500
001 0148338
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 406188  |a جاسم، يونس محمد  |e مؤلف 
245 |a أصناف النساء اللواتي ورد لعنهن في الحديث النبوي الشريف 
246 |a The Varieties of Women with Damned in Hadith 
260 |b جامعة بغداد - مركز إحياء التراث العلمي العربي  |c 2016 
300 |a 403 - 424 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |b Praise be to God, who is by His Power, righteous is done, and by His help to slaves who He likes, and God bless our Prophet Muhammad envoy mercy to the worlds, and upon his family and the good mates until Doomsday. After: The fact that cursing is the far distance and expulsion from the mercy of God, curse has been proven by him - peace be upon him - for the many varieties in the Sunnah, with indication of a permit cursing the insurgents from the people of Qibla, either saying - peace be upon him -: (the believer never be as a curser...), what is meant by those who do not deserve damnation of those not cursed God and His Messenger, and for this we must remove words cursing from the Dictionary of our words following the example of Prophet Quran - peace be upon him - and must differentiate between the wrath of God and curse, anger does not negate the mercy of God and God's mercy has forgiven him because mercy preceded anger. I had an idea of writing on this topic to identify the varieties damned in the Sunnah, we ask God that we are not of them, and avoids released. The nature of the research Has necessitated to show that make it in the introduction and three chapter and a conclusion, stated in the introduction: the reasons for choosing the topic and its importance, the first chapter was what is the cursing and what is varieties of cursed women, while the second chapter stating cursed women in the Hadeeth, while the third chapter presented the cursed women in funerals rules, then the conclusion came to summarize the most important results of the study. And I ask God to bless us with sincerity and honesty in words and works, and makes this our work in the balance of our good works. 
520 |a الحمد لله وحده لا شريك له، الذي سخر كل شيء لعبادته، وصلي الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الأطهار وعلى صحبه الأخيار وعلى من سلك سبيلهم إلى يوم الدين. أما بعد: لقد وردت أحاديث عدة في أصناف النساء اللواتي لُعن فيها، وأن الغاية من بحثي في هذا الموضوع كانت لبيان تلك الأصناف والوقوف على الأسباب التي أدت إلى اللعن في الحديث الشريف الذي جاء مؤكدًا على أن أفعال هذه الأصناف من النساء إنما كانت وليدة الجاهلية ولا تمت للإسلام بصلة، وحين جاء الإسلام – معلم المسائل الفقهية – أسس القواعد المتينة والمنظمة لجميع أمور الدين والدنيا ليكون بذلك نقطة انقلاب وتحول في عادات وأعراف الناس، ولم يقتصر التغيير في الأعراف الاجتماعية والقبلية على الرجال فحسب، بل تعدي ليشمل النساء أيضا ففصّل النبي صلي الله عليه وآله وسلم وبيّن القواعد والأحكام التي تخص النساء فكانت إما أوامر يجب أن تُتتبع أو نواهي يجب أن تنتهي ليحفظ النساء كرامتهن التي لم يعطين مثلها من أي دين أو عُرف قبلي قبل الإسلام، فأراد الإسلام بذلك أن يعطي الصورة الجميلة التي تبين أن جمال المرأة وحسنها وزينتها لا يكون إلا في أنوثتها وليس في تغيير خلق من خلق الله بهيئة بشعة يسيئ لها كأنثى أكثر مما تبتغيه من جذب أنظار الآخرين، فيجب على المرأة أن تكون على فطرتها التي فطرها الله عليها وأن أي تغيير في الخلق يجب أن يكون خاضعا لقواعد شرعية لكي لا يتبادر إلى أنظار وأذهان الجهلة بأحكام الدين أن هذا التغيير هو من التشريع ويحسبوه مباحًا لا مشكلة شرعية فيه فيكون الوقوع في الخطأ. وقد اشتمل البحث على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: تحدثت فيه عن ماهية اللعان وأصناف الملعونات فيه، ويشتمل على مطلبين: المطلب الأول: تحدث فيه عن تعريف اللعان لغة واصطلاحا. المطلب الثاني: أصناف الملعونات في الحديث. المبحث الثاني: عرضت فيه الملعونات من النساء، ويشتمل على أربعة مطالب: المطلب الأول: الواشمات والموتشمات والمتنمصات ومتفلجات الأسنان. المطلب الثاني: الواصلة والموصلة للشعر. المطلب الثالث: المتشبهات من النساء بالرجال. المطلب الرابع: عدم طاعة الزوجة لزوجها. المبحث الثالث: عرضت فيه الملعونات في أحكام الجنائز ويشتمل على ثلاثة مطالب: المطلب الأول: ذكرت فيه النواح على الميت. المطلب الثاني: تحدثت فيه عن زائرات القبور. المطلب الثالث: ذكرت فيه النهي عن اتخاذ القبور مساجدا. ثم جاءت الخاتمة ملخصة لأهم نتائج الدراسة. 
653 |a علم الحديث  |a النساء الملعونات  |a الكبائر  |a الشريعة الإسلامية  |a الوعظ والإرشاد 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 015  |e Arab Science Heritage Journal  |f Mağallaẗ al-turāṯ al-ʿilmī al-ʿarabī  |l 001  |m ع1  |o 0320  |s مجلة التراث العلمي العربي  |v 016  |x 2221-5808 
856 |u 0320-016-001-015.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 768712  |d 768712