عناصر مشابهة

التباين بين مفهوم المشروع الإسلامي الحضاري والمشروع العولمى الغربي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Contrast between the Concept of the Islamic Civilizational Project and the Project Globalized Western
المصدر:مجلة التراث العلمي العربي
الناشر: جامعة بغداد - مركز إحياء التراث العلمي العربي
المؤلف الرئيسي: الزبيدي، رقية شاكر منصور (مؤلف)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:363 - 392
ISSN:2221-5808
رقم MD:768594
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن المشروع الإسلامي الحضاري أصبح ضرورة ملحة بعد أن مر المسلمون والعرب خلال السنوات الأخيرة بهذه التحديات الخطيرة التي واجهتهم والأخطار التي حاصرتهم، وأهمها العولمة. مما يتطلب وضع تصور أصيل مستمد من مفهوم الإسلام الجامع ليكون نبراسا للخطوات المتصلة على طريق الأصالة والعودة إلى المنابع، وإقامة معاصرة في دائرة الأصالة يكون فيها (البناء على الأساس)، وليكون هذا المشروع الحضاري بديلا للمشروع الحضاري العولمى الوافد من الغرب، الذي حاول ويحاول السيطرة على مقدرات المسلمين خلال قرن ونصف قرن من الزمان بعد أن ثبت عجزه عن العطاء، وفشله في تحقيق الأمن النفسي والمجتمع الرباني. فإن مجتمعنا الإسلامي يعيش مرحلة جديدة في تاريخه، ويقف على مفترق طرق، ويحتاج إلى تعاون علمائنا ومفكرينا وأصحاب القرار فينا، ليقوموا بتصحيح الأخطاء وإصلاحه، وإضاءة مستقبلة. وفي هذه المرحلة الحرجة تقع أمتنا وعقائدها تحت ضغوط رهيبة، وانتشار ظواهر سلبية فقد شهدت الساحة الإسلامية صراعات وحروبًا فكرية وعقدية، تمثلت بنظام العولمة، أو فكر العولمة، والذي يحمل في أفكاره وأهدافه غزوًا فكريًا وعقديًا في كافة المجالات التعليمية، والشرعية، والعقائدية، والقيمية، فهذا الأمر يجعلنا ندرك عظم المسؤولية التي يلقيها هذا القرن على عواتقنا، فجاءت هذه الدراسة عسى أن تكون لبنة إصلاح، وخطوة تصحيح للمجتمع الإسلامي.

The Islamic civilizational project has become an urgent necessity when Muslims and Arabs faced in recent years, with serious of challenges and the dangers that surrounded them; Globalization is one of these challenges. This requires development of a genuine perception that derived from the universal concept of Islam & the this civilizational project will replace the project of globalized which come from the West. It is trying to control the capabilities of Muslims over century and a half century after the proven of, failing to achieve the psychological security of society and the Divine society. The Islamic society a new phase in the history, standing at a crossroads, and needs the cooperation of scholars and thinkers and decision-makers to perrrom their correct choice. At this critical stage of our nation and beliefs are under terrible pressure, and erpansion of negative phenomen.