عناصر مشابهة

الرمز الصوفى فى شعر محمد الغزالى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:العقيق
الناشر: نادي المدينة المنورة الأدبي الثقافي
المؤلف الرئيسي: بن خوية، رابح (مؤلف)
المجلد/العدد:مج41
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:71 - 111
ISSN:1319-1462
رقم MD:768278
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04280nam a22002177a 4500
001 0148002
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |a بن خوية، رابح  |q Bin Khouyah, Rabeh  |e مؤلف  |9 56512 
245 |a الرمز الصوفى فى شعر محمد الغزالى 
260 |b نادي المدينة المنورة الأدبي الثقافي  |c 2016  |g يونيو  |m 1437 
300 |a 71 - 111 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a من المعلوم أن النص الشعري الصوفي قد اكتسب خصوصيته الأسلوبية وفرادته اللغوية من خلال تعامله المختلف مع دوال اللغة الشعرية المألوفة وتوظيفه لعناصرها في سياقات جديدة، إذ لم يتأسس على ما عرف في الشعر العربي من تقاليد شعرية ومواضعات فنية، وإنما تأسس قبل ذلك على ارتياده لآفاق ثرية ولانفتاحه على رؤى خصبة، حيث أنشأ شبكة من المدلولات انتهت، على مستوى النسيج اللغوي، إلى إنتاج انزياحات خاصة مثيرة ومدهشة للمتلقي على كل المستويات الأسلوبية. وفي هذا المضمار غدا النص الشعري الصوفي (الغزالي) نصا ممتلكا لرؤاه المتفردة ولأدواته التعبيرية المتميزة. ويمثل الرمز الصوفي في هذه البنية الشعرية عنصرا رئيسا ومكونا مهما لتلك الخصوصية الرؤيوية والأسلوبية، مما جعله متفاعلا نصيا مهيمنا ليس في تجربة الغزالي فحسب، وإنما في تجربة الشعر العربي الحديث والمعاصر. وهو بتلك المواصفات يغري بمقاربته، وصفا وتحليلا، لا من حيث بنيته وكيفية اشتغاله في الشعر العربي بصفة عامة، ولكن من حيث بنيته وكيفية اشتغاله في الشعر الإسلامي المعاصر، بصفة خاصة، وتحديدا في بعض شعر محمد الغزالي؛ إذ أتى هذا الرمز متمثلا- عبر تمظهر أسلوبي ملفت للنظر- في التعبير بواسطة (الخمر) واستعمال المعجم الخمري بكل مفرداته وتراكيبه وسياقاته للدلالة على المحبة الإلهية. وأتى في الآن ذاته ملتزما بالأداء الفني القائم على الإيحاء أكثر من قيامه على التصريح، فالغموض الشفاف في الرمز يمنح المتلقي فرصة المشاركة في إنتاج الدلالة أثناء القراءة المتميزة المتفاعلة الكاشفة والمتأملة للنص. وقد تجنب شعر الغزالي في هذه النماذج ومن خلال تناصاته العبارات التي لا تنسجم وعقيدته، ولا تتعارض مع التصور الإسلامي الذي ينطلق منه. ذلك التصور المتفرد الذي يتسم بالتوحيد والربانية والواقعية وبالتوازن وغيرها من الخصائص التي تشكل القاعدة الراسخة والدعامة المتماسكة الصلبة لرؤية الشاعر الفكرية والفنية. وفي هذا الإطار، تعد المقاربة الراهنة مقاربة في أسلوب الغزالي متكئة على التأويل بوصفه آلية قرائية وفعالية ذهنية تمكن القارئ من سبر أغوار النصوص. 
653 |a الشعر العربى  |a المذهب الصوفى  |a الغزالي، محمد "1335 هـ- 20 شوال 1416 هـ / 22 سبتمبر 1917-9 مارس 1996م"  |a تراجم 
692 |a النص الصوفي  |a الرمز  |a الحقل الدلالي  |a الانزياح الاسلوبي  |a السمات الاسلوبية  |a التناص 
773 |4 الادب  |4 دراسات ثقافية  |6 Literature  |6 Cultural studies  |c 002  |e AL- Aqeeq  |l 000  |m مج41  |o 1225  |s العقيق  |v 041  |x 1319-1462 
856 |u 1225-041-000-002.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 768278  |d 768278